Subscribe:

Ads 468x60px

08 أبريل، 2015

حربنا الغامضة في اليمن

صحيفة السبيل الأردنيه الأربعاء 19 جمادى الأخر 1436 8 أبريل 2015
حربنا الغامضة في اليمن - فهمي هويدي

البيان الرسمي ذكر أن وزير الدفاع المصري توجه إلى باكستان على رأس وفد عسكري رفيع في زيارة مهمة تستغرق عدة أيام، لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة في البلدين.

هكذا نشر مضمونه في صحيفتي «الأهرام» و«الشروق» أمس (٧/٤).
 صحيفة «المصري اليوم» نشرت الخبر كما هو، لكنها عاملته بطريقة مختلفة لا تخلو من دلالة.
ذلك أن العنوان الرئيس للصفحة الأولى كان كالتالي:
 صبحي في إسلام أباد والبرلمان الباكستاني يبحث التدخل في اليمن.
أي إنها وضعت الخبر في سياقه بطريقة ذكية مهنيا. فلم تقل إنه ذاهب لبحث الموضوع، ولكنها ربطت في العنوان بين زيارته ومناقشته في البرلمان الباكستاني، وتركت القارئ يفهم الرسالة.

أما جريدة «التحرير» فقد ذهبت إلى أبعد وكانت أكثر صراحة، إذ رجحت الاعتبارات المهنية على الحسابات السياسية، فظهر الخبر على الصفحة الأولى تحت العنوان التالي:
 مصر وباكستان تستعدان للحرب البرية في اليمن.

ورغم ان الصحيفة نشرت البيان الذي صدر عن القوات المسلحة المصرية الذي لم يشر إلى الهدف الحقيقي من الزيارة كما هو، إلا أنها أضافت أنه ليس هناك «أدنى شك أنها ذات صلة وثيقة بمشاركة جيشي البلدين في التدخل البري المتوقع في اليمن».

ونبهت إلى أن زيارة وزير الدفاع المصري لباكستان تمت بعد ساعات من وصول رئيس الأركان الجيبوتي إلى القاهرة الذي جاء للتباحث حول الموضوع.
علما بأن جيبوتي (التي هي عضو في الجامعة العربية) تقع على الشاطئ الغربي لمضيق باب المندب، وهي مركز لمختلف القوات الدولية التي تحرس المضيق.

 ذكرت صحيفة التحرير أيضا أن وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف افتتح مناقشة برلمان بلاده للموضوع بكلمة قال فيها إن السعودية طلبت من باكستان طائرات وسفنا حربية وجنودا.

 كما أشارت إلى أن القوات الباكستانية البرية نفذت مناورات عسكرية شاملة مع القوات البرية السعودية (حملت اسم الصمصام ٥) في ميدان متخصص بالقتال الجبلي.

إذا وضعنا المعلومات السابقة جنبا إلى جنب فإن ذلك يسمح لنا باستنتاج أن قرارا مصريا اتخذ بالمشاركة في الحرب الدائرة في اليمن،
وأن السعودية إذا كانت قد توجهت إلى باكستان بطلب المساعدة العسكرية بالطائرات والجنود، فمن الوارد جدا أن تكون قد بعثت بالرسالة ذاتها إلى القاهرة.

 بالتالي فزيارة وزير الدفاع المصري إلى باكستان ليس الهدف منها التشاور حول مبدأ المشاركة، لأن قرارا من ذلك القبيل لا بد أن يكون قد صدر في القاهرة، ولكن الهدف هو التشاور في كيفية تنفيذ القرار.

ثمة فرق بين البلدين في درجة الشفافية وفي دائرة التشاور في الموضوع.
ذلك أن فكرة التدخل طرحت على البرلمان الباكستاني، ووزير الدفاع أعلن أمام أعضائه أن بلاده تلقت طلبا بذلك من السعودية،

 أما في مصر فالأمر لايزال غامضا، إذ ليس هناك حديث صريح حول الموضوع،
والمرجح أنه بحث في اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي عقد يوم السبت الماضي ٤/٤ واستمر ست ساعات، علما بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي ذكر بعد الاجتماع أنه تم فيه بحث عدد من الملفات الإقليمية، التي منها تعزيز الأمن على الحدود الغربية لمصر وتطورات العمليات العسكرية ومجمل الأوضاع في اليمن.
 ثم أشار إلى أن مصر لن تتخلي عن اشقائنا في الدول العربية، ليس فقط في الخليج الذي يعد أمنه خطا أحمر وجزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ولكن أيضا في جميع الدول العربية. وهذه الإشارة الأخيرة تؤيد الترجيح الذي أشرت إليه.

الشاهد أن الرأي العام المصري لم يبلغ حتى الآن بأن قرارا اتخذ بشأن المشاركة في الحرب البرية باليمن، وأن الأمر متروك للتكهنات والاستنتاجات التي تنبني على تجميع القرائن والتخمين الذي يحتمل الصواب والخطأ.

وهذا الغموض النسبي الذي يحيط بالموضوع متعمد على الأرجح، وراجع إلى ان ثمة حساسية لدي الرأي العام المصري إزاء إرسال جنود مصريين لخوض أي معارك خارجية لا علاقة لها بالدفاع عن حدود مصر.
خصوصا إذا تعلقت بقضايا شائكة مثار حولها لغط كثير وآفاقها المستقبلية غير معلومة. ناهيك عن ان الذاكرة المصرية مسكونة بتجارب مكلفة سابقة تحذر من خوض مغامرات من ذلك القبيل.

من المفارقات المثيرة للانتباه في هذا الصدد أنه في حين آثرت السلطة كتمان الخبر والإشارة إلىه بصورة حذرة وغير مباشرة، فإن الأحزاب السياسية المصرية مارست الحذر ذاته، ومعلوماتي أن بعضها ناقش موضوع التدخل البري لكنه لم يعلن رأيا واضحا فيه، مؤيدا أو رافضا.

وقد تعددت الاجتهادات في تفسير ذلك الموقف، وترتب على ذلك أن الساحة تركت للشائعات التي أحدثت بلبلة في أوساط الرأي العام، إلى جانب أنها حاولت أن تملأ الفجوة التي تزداد اتساعا بمضي الوقت بين السلطة والمجتمع.

أدري أن الموضوع شائك وحساس، ولا أعرف حدود التكلفة التي يمكن أن تتحملها مصر إذا قبلت بالمشاركة، أو إذا نأت بنفسها عن التورط فيها،
ذلك أن اليمن له وضعه الخاص في الذاكرة الشعبية المصرية،
كما أن السلطة المصرية لها حساباتها الخاصة في علاقتها بالمملكة السعودية.

واعتقد أن الشفافية إذا توفرت فإنها يمكن أن توفر غطاء مناسبا للموقف المصري، لان صوت المجتمع إذا سُمع فقد يساعد على استيعاب الموقف وتفهم حدوده ودواعيه. وأرجو ألا يكون ذلك متأخرا كثيرا.

..............................

15 التعليقات:

ساره العمراوى يقول...

شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض
شركات مكافحة حشرات بالرياض

شركات مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركات رش مبيدات بالرياض
مكافحة حشرات بالرياض

مكافحة النمل الابيض بالرياض

رش مبيدات بالرياض
مكافحة حشرات

ساره العمراوى يقول...

مكافحة النمل الابيض

رش مبيدات
شركة مكافحة حشرات

شركة مكافحة النمل الابيض

شركة رش مبيدات
شركة مكافحة حشرات

شركة مكافحة النمل الابيض

شركة رش مبيدات
شركة مكافحة حشرات بالخرج

شركة مكافحة النمل الابيض بالخرج

شركة رش مبيدات بالخرج
مكافحة حشرات

مكافحة النمل الابيض

رش مبيدات

ساره العمراوى يقول...

شركة نقل اثاث بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض

شركة عزل خزانات بالرياض

شركة نقل اثاث بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض
شركة تنظيف بالرياض

ساره العمراوى يقول...

شركات تنظيف بالرياض

شركة تنظيف منازل بالرياض

شركات تنظيف منازل بالرياض

شركة تنظيف خزانات بالرياض

شركات تنظيف خزانات بالرياض

شركة تنظيف فلل بالرياض

شركات تنظيف فلل بالرياض

شركة تنظيف شقق بالرياض

شركات تنظيف شقق بالرياض

ساره العمراوى يقول...

شركة تنظيف بالمزاحميه

شركات تنظيف بالمزاحميه

شركة تنظيف فلل بالمزاحميه

شركات تنظيف فلل بالمزاحميه

شركة تنظيف منازل بشقراء

شركة تنظيف فلل بشقراء

شركة تنظيف فلل بالخرج

شركة تنظيف شقق بالخرج

شركة تنظيف بالخرج

شركة تنظيف بغرب الرياض

ساره العمراوى يقول...

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض

شركة الصفرات للتنظيف بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الفلل بالرياض


شركة الصفرات لتنظيف المنازل بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

شركة الصفرات لتنظيف الشقق بالرياض

ساره العمراوى يقول...

شركة رش مبيدات بجنوب الرياض

شركة تنظيف بغرب الرياض

شركة رش مبيدات بغرب الرياض

شركة مكافحة حشرات بشمال الرياض

شركة رش مبيدات بشمال الرياض

شركة تنظيف بجنوب الرياض

شركة تنظيف منازل بجنوب الرياض

شركة مكافحة حشرات بجنوب الرياض

شركة مكافحة حشرات بغرب الرياض

شركة تنظيف منازل بغرب الرياض

شركة مكافحة الثعابين بالرياض

شركات تنظيف بالمزاحميه

ساره العمراوى يقول...

شركة رش دفان بالرياض

شركة رش دفان بالخرج
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تنظيف بالرياض

شركة رش مبيدات بالرياض

شركة نقل عفش بالرياض

شركة مكافحة حشرات بالرياض

زايد محمد يقول...

الأستاذ القدير/ فهمي هويدي المحترم
على صله بالموضوع ترون أدناه تحليل لأحد كتاب بلادي المستقلين والمطلعين يتحدث عن ماوراء مشاركة الجيش المصري في اليمن و سيناء والاطاحة بالسيسي واعادة انتاج الاخوان للحكم..الخ
أستسمحكم 3 دقائق من وقتكم للاطلاع، ولكم النظر في تقدير صوابية او واقعية ماذهب اليه التحليل أو جزء منه قد يستحق التأمل.

رابط المقال:
https://www.facebook.com/abdullaziz.dhafer/posts/645725328894697
هدف غير معلن لعاصفة الحزم
عبدالعزيز ظافر معياد aziz5000000@gmail.com
بخلاف ما كان متوقع أن ينهي الرفض التركي الباكستاني المشاركة في عاصفة الحزم مسألة التدخل البري في اليمن ، زادت التكهنات في الأيام الماضية عن قرب تنفيذ السعودية وحلفائها للعملية البرية ،بل أن هناك تسريبات تؤكد على أن القرار قد اتخذ وتم تحديد ساعة الصفر و أن مصر ستشارك في العملية بـ 48 ألف جندي بينما سيصل تعداد القوات السعودية لـ 80 ألف جندي والاف اخرين من بقية دول التحالف ،فماذا يجري بالضبط!!.
-لفهم ما يحدث لابد أولا من التطرق الى عدة نقاط غامضة فيما يتعلق بعاصفة الحزم اهمها :
1-هناك صعوبة في فهم السبب الكامن وراء إصرار السعودية على التدخل البري في اليمن رغم ادراكها بخطورة ذلك وتدني فرص نجاحه في تحقيق أهدافها وبالذات مع حقيقة عدم دخول الجيش السعودي في حرب برية واسعة منذ ثلاثينات القرن الماضي ،علاوة على تجربتها المريرة في مواجهتها مع الحوثيين العام 2009م وفشل قواتها في اخراج الحوثيين من مئات القري الحدودية التي سيطروا عليها الا بعد اتفاق سري معهم ،كل ذلك يفترض معه استبعاد الرياض لخيار التدخل البري تماما من اجندتها خاصة مع حقيقة ان الغارات الجوية لعاصفة الحزم قد اضعفت بقوة قدرات الجيش اليمني واجلت تحوله الى خطر على امنها الداخلي لفترة طويلة من الزمن سيما في حال استمرت مع حلفائها في فرض حصار على اليمن لمنع دخول وتهريب السلاح اليه .
2- ردة الفعل السعودية الباردة تجاه رفض البرلمان الباكستاني مشاركة اسلام اباد في عاصفة الحزم،والتي لاتتناسب مع قوة الضربة الباكستانية ولا مع طبيعة النظام السعودي ومواقفه إزاء أي موقف سلبي صادر من دول تتلقى مساعدات مالية منه باستمرار كباكستان التي تحصل على مليارات الدولارات سنويا،علاوة على الزيارات المكثفة لكبار القيادات العسكرية في البلدين في الأسابيع الماضية وما قيل عن عرض السعودية 25مليار دولار لباكستان لاقناعها بالمشاركة في العملية البرية في اليمن وكل ذلك يكشف عن الأهمية الكبرى التي كانت توليها السعودية للدور الباكستاني في عاصفة الحزم .
-ما يعني ان الرفض الباكستاني كان ضربة موجعة جدا للسعودية وكان الامر البديهي ان يقابل ذلك ردة فعل غاضبة من السعودية ،لكن ليس هناك ما ينبئ عن ذلك الى حد ،فقد تجنبت الرياض حتى الانتقاد الرسمي للقرار الباكستاني على الأقل كما فعلت الامارات ،التي شن وزير الشئون الخارجية فيها هجوما شديدا على باكستان ،كما تجنبت السعودية حتى التلميح لإمكانية وقف مساعداتها المالية لباكستان او التلويح بالاستغناء عن خدمات مئات الالاف من العمال الباكستانيين المتواجدين على أراضيها رغم انها أقدمت على تلك الإجراءات العقابية ضد اليمن ودول أخرى لتأييدها لصدام العام 90م وكل ما أقدمت عليه هو منع طائرة باكستانية من التحليق في اجوائها لأسباب فنية بحتة.
-وبصورة مشابهة تجنبت الرياض انتقاد الموقف التركي الرافض المشاركة في عاصفة الحزم وتأكيد الرئيس التركي اردوغان سعيه للعب دور وسيط لحل الازمة سياسيا –رغم أن اردوغان وحزبه غير مؤهلين أصلا للعب دور الوسيط على اعتبار انهم يمثلون أخوان تركيا-وهو الموقف الذي جاء عقب زيارة محمد بن نايف لأنقرة وبعد عودة الزخم للتحالف بين البلدين بعد تولي الملك سلمان مقاليد الحكم في بلاده .
-صحيح أن هناك من سيبرر الموقف السعودي بأنه نابع عن تفهم الرياض لمصالح تركيا في ايران ولحساسية الموقف الباكستاني وصعوبة تمرير مثل هذا القرار في دول ديمقراطية وحرص السعودية على المحافظة على العلاقات مع الدولتين ،لكن وكما قلنا ان ذلك لاينسجم مع طبيعة النظام السعودي ومن الصعوبة تقبل الرياض لمثل هكذا مواقف سلبية من حلفائها خاصة إزاء خطر تتعامل معه كتهديد وجودي لها،إضافة الى ان انتقادها العلني لتلك المواقف لن يلحق ضررا كبيرا بعلاقاتها مع الدولتين فما هو سبب ذلك؟
بقية التحليل يتبع في التعليق التالي

زايد محمد يقول...

هدف غير معلن لعاصفة الحزم
عبدالعزيز ظافر معياد aziz5000000@gmail.com
رابط المقال التحليلي: https://www.facebook.com/abdullaziz.dhafer/posts/645725328894697
تكملة التحليل.......
-في الغالب يبدو أن كل ما تم من لقاءات وتسريبات بشأن محاولة السعودية اقناع باكستان وتركيا المشاركة في عاصفة الحزم ليست سوى تمثيلة سعودية توحي لنظام السيسي ببذل الرياض كل جهودها وامكانياتها لاقناع حليفتيها الرئيسيتين "انقرة وإسلام اباد" بالمشاركة في العملية البرية في اليمن لكن ولأسباب منطقية حالت دون مشاركتهما في الحرب البرية ،ومن ثم فأن الجيش المصري مطالب بدور رئيسي في العملية البرية في اليمن.
-هناك رغبة مشتركة بين السعودية وقطر وتركيا لتوريط السيسي واغراق الجيش المصري في مستنقع عميق في اليمن،بحيث يؤدي ذلك للتخلص من السيسي نهائيا وإعادة اخوان مصر الى الحكم ،فمع تسلم الملك سلمان بن عبدالعزيز –المقرب من الاخوان -مقاليد الحكم في بلاده ،عاد الامل من جديد لقطر وتركيا بإمكانية استئناف عملية اخونة المنطقة او ما عرفت قبل سنوات بثورات الربيع العربي ، لكن لابد أولا من التخلص من العقبة الرئيسية التي أدت الى اجهاض العملية في مرحلتها الأولى ،والمتمثلة بالجيش المصري وقرار السيسي عزل الرئيس محمد مرسي من منصبه. -من الواضح ان الدول الثلاث ترى في اسقاط نظام السيسي هدف حيوي مقدم على اسقاط الحوثيين وصالح باعتباره يمثل عائق امام مخططهم في تمكين الاخوان المسلمين من الحكم في دول المنطقة في حين ان الضربة التي تلقتها قوات صالح والحوثيين قد اضعفتهما بقوة كما ان دعم حزب الإصلاح والحراك الجنوبي من شأنه اشغال الحوثيين بحرب داخلية طويلة الأمد ما يحد بقوة من خطرهم على السعودية وفي أسوأ الأحوال هناك إمكانية للتوصل معهم للتفاهم كما كان عليه الحال قبل ثورة سبتمر 62م
-يبدو أن توريط الجيش المصري في حرب استنزاف طويلة هي الطريق الأنسب لتحقيق ذلك ،لذا ظهرت بشكل مفاجئ ما يسمى عاصفة الحزم ،والتي ذكرت في مقال سابق أن معناها العميق يتجاوز اليمن الى التعامل بحزم ومعاقبة كل من وقف عقبة في وجه الربيع العربي،ولا ننسى أن سياسيين وصحافيين خليجيين دعوا قبل أسابيع من بدء عاصفة الحزم دول الخليج الى تحويل اليمن الى مستنقع لاغراق ايران فيه ،لكن ايران ليس لديها قوات في اليمن أصلا حتى يمكن استنزافها فيه بالدرجة التي يمكن ان تؤدي الى اسقاط النظام الإيراني ،الا انه على ما يبدو ان قيادة السعودية وقطر وتركيا اعجبتها فكرة تحويل اليمن الى مستنقع للتخلص من اعدائها و البداية ستكون بالسيسي والجيش المصري ،ولعل اشتراط اردوغان الأخير الافراج عن مرسي وإلغاء الاحكام عن قيادات الاخوان لإعادة العلاقات الى طبيعتها مع مصر يصب في هذا الاتجاه.
-كانت المشكلة في كيفية اقناع السيسي بإرسال جيشه الى اليمن والوقوع في الفخ؟خاصة أنه ظل يؤكد على الطابع الدفاعي لمهمة بلاده في عاصفة الحزم من خلال التأكيد بأنه لن يتساهل في الدفاع عن أمن السعودية ودول الخليج وان امنها من امن مصر،وذلك لادراكه بخطورة المشاركة في عملية برية في اليمن والقلق من توريط الجيش المصري فيها ،لكن القيادة السعودية سعت الى تطمينه من خلال التأكيد على :

1- مصر لن تكون وحيدة في العملية البرية و الجيش السعودي سيشارك بقوات كبيرة فيها ،إضافة الى مشاركة غالبية الدول الخليجية والاردن والسودان فيها .
2- حصر العملية البرية على مناطق محددة قرب الساحل اليمني ولفترة بسيطة .
3-وجود الوية عسكرية يمنية موالية لهادي ولعاصفة الحزم والاف المسلحين من انصار الإصلاح والحراك الجنوبي ،والذين سيناط بهم الجزء الأكبر من المهام القتالية والعملية البرية عموما .
-لكن في الحقيقة كل تلك التطمينات غير صحيحة وخادعة لعدة أسباب ابرزها :
1- مشاركة دول خليجية والأردن والسودان في العمل البري هي مشاركة رمزية في الواقع ،فدول الخليج لاتمتلك قوات مسلحة كبيرة وستكون مشاركتها متواضعة ولن تتجاوز بضعة مئات من الافراد ،أما الأردن ففي حال قرر المشاركة في العملية البرية فستكون رمزية ومن باب المجاملة للسعودية سيما أن عمان غير متحمسة لعاصفة الحزم وللعملية البرية تجنبا لإطالة الحرب وما يعنيه ذلك من استمرار انشغال دول الخليج بحربها في اليمن على حساب دورها في التحالف المشكل لمحاربة داعش ، في حين أن افتقاد القوات السودانية للأليات الحديثة والتدريب الجيد سيجعلها اقرب الى قوات مساندة في الخطوط الخلفية .
2-صحيح أن المشاركة السعودية ستكون كبيرة في الحرب البرية لكن.....
تكلمة التحليل في التعليق 3 التالي

زايد محمد يقول...

هدف غير معلن لعاصفة الحزم
عبدالعزيز ظافر معياد aziz5000000@gmail.com

تعليق 3 تكملة التحليل .......
2-صحيح أن المشاركة السعودية ستكون كبيرة في الحرب البرية لكن اغلب تلك القوات ستتولى عملية الاقتحام البري المنطلقة من داخل الأراضي السعودية باتجاه صعدة وربما محور اخر باتجاه حضرموت ،في حين ستناط بأعداد بسيطة من تلك القوات القيام بدور ثانوي مساند للقوات المصرية التي يفترض ان تتولى السيطرة على المدن والموانئ الساحلية كعدن والحديدة والمخا وربما المكلا أيضا .
3- أما بالنسبة لمهمة السيطرة على الموانئ والمدن الرئيسية على الساحل من اجل إقامة مناطق امنة او خضراء لاستخدامها كمقر لهادي ومنطلق لقواته ،فمن الناحية النظرية تبدو المهمة سهلة لكنها في الواقع أمر يستحيل تحقيقه دون السيطرة على المناطق المحيطة بتلك المدن ،كما حصل لبريطانيا التي اضطرت لمد نفوذها خارج عدن وابرام تفاهمات مع السلطنات المجاورة لضمان سيطرتها على الوضع في المدينة،ما يعني أن القوات المصرية ستجد نفسها مضطرة لتوسيع رقعة انتشارها والتوغل أكثر في البر اليمني ،وستدرك بعد فوات الأوان أنها وقعت في فخ محكم هدفه انهاك الجيش المصري عبر اغراقه في المستنقع اليمني لكن كيف ذلك؟.
-على الأرجح ستجد مصر نفسها وحيدة في المستنقع اليمني بلا حليف داخلي أو خارجي وغير قادرة على تأمين عملية سريعة لسحب قواتها من اليمن من دون أن تتكبد خسائر فادحة في الافراد والمعدات ، ففي الغالب ستركز السعودية جل قدراتها وبالذات الجوية على ضمان أن تتمكن من سحب قواتها من اليمن واعادتها الى داخل الأراضي السعودية في اسرع وقت ممكن وباقل قدر من الخسائر ،وستستمر في ابداء مواقف علنية مؤيدة للقوات المصرية وإبراز مدى حرصها على تأمين سلامة تلك القوات وبذل الجهود اللازمة لسحبها من اليمن ،لكن دون أن تقدم على فعل ملموس على الأرض .
-وفي الوقت ذاته ستنتقل الرياض الى الخيار السياسي في تعاملها مع الحوثيين ومحاولة التوصل معهم الى تفاهم على اطار معين للعلاقات معهم وبصورة مشابهة لما كانت عليه علاقاتها بالأئمة قبل وبعيد ثورة سبتمبر 62م ولعل تصريحات يوسف بن علوي وزير خارجية العماني الأخيرة التي كشف فيها عن حدوث اتصالات سعودية مع الحوثيين الى ما قبل الحرب الحالية، يكشف عن إمكانية تطبيع العلاقات بين الطرفين مع ملاحظة أن ذلك كان محور مقال جمال خافشكي المقرب من القصر الملكي قبل يومين في صحيفة الحياة " أخي الحوثي: السعودية ثابت... إيران متحول والحكمة يمانية".
-كما ستجد مصر نفسها بلا حليف يمني،فدخول جيشها اليمن هدفه انهاء الانقلاب الحوثي -العفاشي وإعادة هادي الى منصبه كرئيس ليمن اتحادي وتنفيذ مخرجات الحوار وما تبقى من المبادرة الخليجية،وهذا معناه أن الجيش المصري سيجد نفسه في مواجهة غالبية الوية الجيش اليمني التي تدين بالولاء للرئيس السابق ،والاف من مسلحي اللجان الشعبية التابعين للحوثي و الذين يتمتع غالبيتهم بمستوى جيد من التدريب والانضباط .
-الى جانب هؤلاء سيكون الجيش المصري عرضة...
تكلمة التحليل في التعليق 4 التالي

زايد محمد يقول...

هدف غير معلن لعاصفة الحزم
عبدالعزيز ظافر معياد aziz5000000@gmail.com
تعليق 4 تكملة التحليل .......
-الى جانب هؤلاء سيكون الجيش المصري عرضة لهجمات مسلحي الحراك الانفصالي في حال استمر موقفه المؤيد لليمن الموحد،في حين أن عناصر القاعدة وميليشيا الاخوان والمسلحين القبليين الموالين لهادي سيتم استخدامهم في الغالب من قبل السعودية وقطر وتركيا ضد الجيش المصري ،لانهاكه وللانتقام من جرائمه بحق اخوان مصر والتيار الجهادي ،وفي الغالب ستعمل المخابرات الامريكية والموساد الإسرائيلي على إطالة أمد الحرب في اليمن واستنزاف مصر فيها ما امكن
-لاشك أن ذلك سيتسبب في اضعاف قدرات الجيش المصري وارخاء قبضته على كثير من المناطق المصرية ،كما أن من شأن المأزق في اليمن اثارة الخلافات داخل قيادة الجيش في ظل محاولة البعض النأي بنفسه عن قرار المشاركة الكارثي في اليمن ومحاولة قيادات أخرى استغلال ذلك لصالحها والبحث عن كبش فداء لتحميله مسئولية توريط مصر في اليمن وفي الغالب سيكون السيسي هو المسئول الأول عن ذلك ولن يكون امامه لتجنب الاغتيال او الانقلاب عليه سوى تقديم استقالته من منصبه كرئيس لمصر وقائد اعلى لقواتها المسلحة .
-في الوقت ذاته ستركز الدول الثلاث (السعودية وقطر وتركيا) على أمرين رئيسيين الأول تقديم مختلف الدعم لجماعة انصار بيت المقدس وبدو سيناء لمضاعفة عملياتهم التي تستهدف قوات الجيش والامن في سيناء ومحافظات مصرية وبالذات في الصعيد ومحافظات القناة الثلاث والإسكندرية ،والثاني إعادة الزخم لاحتجاجات انصار جماعة الاخوان وحركة 6 ابريل في القاهرة والإسكندرية ومدن أخرى عبر توفير الدعم المالي والإعلامي و...وبحيث تصل الاحتجاجات والاضطرابات الى مستوى لايستطيع الجيش بحالته المنهكة التصدي لها،فهل يدرك السيسي الفخ المنصوب له ويتجنب الوقوع فيه ؟هذا ما ستكشفه الأيام القادمة.
انتهى..
رابط المقال التحليلي:
https://www.facebook.com/abdullaziz.dhafer/posts/645725328894697

ُEl Bshayer يقول...

شركة مكافحة حشرات بمكة
شركة صقر البشاير تقدم لكم كافة خدمات التنظيف بمكة والطائف ايضا من خلال افضل العمالة والاسعار وعلى اعلى مستوى من الخدمة حيث نقدم لكم خدمات تنظيف منازل بمكة, تنظيف فلل بمكة, تنظيف مجالس بمكة, وايضا نقدما لكم خدمة غسيل سجاد بمكة والطائف
مكافحة حشرات بمكة
شركة مكافحة حشرات بالطائف
مكافحة حشرات بالطائف
اتصل بنا : 0500941566
http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

Elmnzel Cleaning يقول...

شركة تنظيف بمكة
قم بتنظيف منزلك مع افضل شركة تنظيف منازل بمكة, نقوم باستخدام اجود المنظفات في عمليات التنظيف بمكة التي لا تؤثر ضرراً ابداُ على المنزل, وبما اننا شركة نظافة عامة بمكة فاننا نقوم ايضاً بتنظيف فلل, تنظيف شقق, تنظيف بيوت, تنظيف مفروشات, تنظيف مجالس بمكة
شركة تنظيف منازل بمكة
شركة تنظيف فلل بمكة
http://elmnzel.com/cleaning-makkah

ركن الروان يقول...


شركة تنظيف شقق بالرياض
شركة ركن الروان هي شركة تنظيف شقق بالرياض تقوم بتنظيف كل شئ داخل الشقق من الالف الي الياء مثل تنظيف المفروشات وتنظيف الموكيت وتنظيف الكنب
من خلال عمالة فنيية ماهرة ونضمن لكم عدم وقوع اي اضرار او تلف بالمنزل ولكن تحصلون علي اروع الخدمات ,وبأرخص الاسعار بالسعودية والرياض
تنظيف موكيت بالرياض
اتصل بنا علي 0537006883
http://www.hvofny.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6/

Delete this element to display blogger navbar