Subscribe:

Ads 468x60px

02 فبراير، 2015

نحو احتشاد منزوع الغضب

صحيفة الشرق القطريه الاثنين 13 ربيع الآخر 1436 2 فبراير 2015
نحو احتشاد منزوع الغضب – فهمي هويدي

شيء جيد أن يجتمع الرئيس السيسي بالقادة العسكريين لمناقشة ما جرى في سيناء،
وأن يجتمع في اليوم التالي مع الشخصيات العامة التي تمثل قطاعات المجتمع لاستكمال المناقشة.
فذلك ترتيب منطقي ومفهوم، لأن خطورة التطورات التي حدثت في سيناء، وبالأخص هجوم العريش الذي وقع يوم الخميس الماضي (29/1) كان يقتضي التعامل معه على الصعيدين العسكري والسياسي.
من هذه الزاوية فإن تتابع الاجتماعين يعبر عن تفكير إستراتيجي سوى من الناحية النظامية.

ولئن كان ذلك التتابع أمرا مهما، إلا أن الأهم هو مخرجات كل منهما وما يمكن أن يسفر عنه.
وإذا كان من الطبيعي أن يحاط اجتماع الرئيس مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقدر من التحفظ والحذر، وأن نقنع بما تم إعلانه (تشكيل قيادة موحدة لمنطقة شرق القناة)، فإننا توقعنا من اجتماع الرئيس مع الشخصيات العامة نتائج أخرى،

ذلك أننا إذا افترضنا أن لقاءه مع القادة العسكريين كان محوره حسم المعركة ضد الإرهاب في سيناء بوجه أخص، فلعلنا لا نذهب بعيدا إذا توقعنا أن يكون محور اللقاء مع الشخصيات العامة تعزيز الاحتشاد المجتمعي وتحقيق السلم الأهلي، بما يهدئ من الجبهة الداخلية ويبطل مفعول أسباب التوتر التي تخل بالاستقرار المنشود.

إن شئت فقل إن هذا الذي أشرت إليه أقرب إلى التمني منه إلى التوقع، لأن رصيد الثقة في الواجهات المدنية المقررة لا يسمح برفع سقف التوقعات.
 ذلك أن أكثرها لا يزال غضًّا ويحاول إثبات حضوره واكتساب شرعيته من الاقتراب من السلطة واسترضائها وليس من ثقة الرأي العام وتمثيل المجتمع.
من ثَمَّ فلم يكن مفاجئا أن تكتفي الشخصيات العامة بالاستماع إلى كلام الرئيس والظهور إلى جواره في الصور، بحيث غدا حظهم من الإنصات والاستقبال غلابا وطاغيا على دورهم في المصارحة والمشاركة ومحاولة اقتسام المسؤولية والهم.

أدري أن الوقوف إلى جانب الدولة في مواجهة الإرهاب واجب الوقت بامتياز وأن التضامن مع الجيش والشرطة في هذه الحالة من مقتضيات المسؤولية الوطنية التي لا ينبغي المساومة عليها.
 لكن التسليم بإطار هذه الرؤية الإستراتيجية لا يمنع من السعي لأن يكون الاحتشاد والتضامن أوسع نطاقا وأرسخ قدما، وخاليا من أسباب التوتر والغضب.

واقع مصر هذه الأيام يؤيد الفكرة التي أدعيها، ذلك أن المجتمع المصري صدم جراء العملية الإرهابية التي وقعت في العريش حين استهدفت رجال ومقار الجيش والشرطة يوم الخميس الماضي.
لكن المجتمع ذاته لم ينس صدمة قتل الشرطة المحامية الشابة شيماء صباغ التي كانت جريمتها أنها حملت طوقا من الزهور في مسيرة سلمية حاولت الوصول إلى نصب الشهداء في ميدان التحرير يوم 24/1 في مناسبة الذكرى الرابعة لثورة يناير.
والجريمة الأولى هي التي سوغت الاحتشاد المنشود، إلا أن الجريمة التي سبقتها نموذج للمنغصات التي تشيع التوتر في المجتمع وتراكم في الأعماق جرعات من الحزن والغضب.

إليك نموذجًا آخر لأسباب التوتر التي تنبغي معالجتها لتعزيز احتشاد الصف الوطني.
 ذلك أن كثيرين ربما يذكرون أنه خلال شهر ديسمبر الماضي ومع بداية السنة الجديدة تحدثت الصحف عن توجيهات أصدرها الرئيس السيسي لمراجعة قوائم الشباب المعتقلين تمهيدا لإطلاق سراح الأبرياء منهم.

وكانت الأخبار من الكرم بحيث تحدثت عن التسامح مع الذين لم يتورطوا في أفعال جسيمة بإطلاق سراحهم، فيما بدا أنه رسالة انفراج تحاول تخفيف التوتر في بعض الأوساط، ومعالجة الآثار التي ترتبت على حملات القبض العشوائي التي أدت إلى احتجاز أولئك الشبان.

وروجت الصحف لتحليلات ذهبت إلى القول بأن الانفراج والإنصاف كانا بمثابة عربون للمصالحة مع شباب ثورة 25 يناير ومحاولة ردم الفجوة الحاصلة بينهم وبين السلطة القائمة.

الشاهد أن تواتر تلك الأخبار أشاع نوعا من التفاؤل في الجو العام. إلا أن الأسابيع مرت، واحدا تلو الآخر، ولم يسمع خبر عن الإفراج الذي تعلقت به الآمال.
وهو ما أشاع شعورا بالإحباط اختلط بالمرارة والحزن حين تصادف أن الشابين اللذين تم إطلاق سراحهما في أجواء ذكرى انطلاق الثورة كانا علاء وجمال ابْنَي الرئيس الأسبق حسني مبارك. وهو ما حفلت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقاده ورصد المفارقة العبثية فيه.

حدثتني نفسي أن أتطرق إلى موضوع قانون التظاهر الذي كان أحد الأمور النادرة التي أجمعت مختلف القوى على رفضها، وكان إصداره من مؤشرات التشاؤم والتراجع التي فتحت الأبواب واسعة للزج بكثيرين في السجون.
ومن ثم أصبح مصدرا إضافيا للإحباط والغضب. وبالتالي فإن تعديله أو إلغاءه يفترض أن يوفر أفقا للانفراج نحتاج إليه لتوسيع دائرة الاحتشاد المنشود.

ورغم اقتناعي بالفكرة، إلا أنني ترددت في التفصيل فيها حين لاحظت في فضائنا الإعلامي أن نبرة التسخين والتحريض تعالت في الآونة الأخيرة، حتى أن أحد المهيجين كتب أمس (1/2) مقالة كان عنوانها «المجد للفاشية»!

إن أحد التحديات الصعبة التي يواجهها النظام القائم في مصر الآن تتمثل في كيفية المواءمة والموازنة بين اعتبارات الأمن ومقتضيات الحرية.
وللأسف فإن الداعين إلى إحداث ذلك التوازن صاروا قلة في زماننا، في حين أصبح «الأمنجية» هم الذين يحتلون الصدارة.

هذا الكلام كتبته في وقت مبكر من صباح أمس (الأحد)، وقبل اجتماع الرئيس مع الشخصيات العامة أو التعرف على حصيلة ذلك الاجتماع، التي أرجو أن تكون مساهمة في إحداث التوازن بين الأمن والحرية، وليس ترجيحا للكفة الأولى على الثانية.

...................

4 التعليقات:

مصطفى شعبان يقول...

شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
المقاعد العربية او المقاعد الأوربية والتي تعرف بالكنب من أكثر الأشياء التي يجب الحفاظ على نظافتها حيث أنها أن تعرضت إلى التلف الكبير لا يمكن استخدامها ويضطر صاحب المكان إلى إعادة صيانتها من خلال ورش التنجيد او إلقائها في سلال المهملات في الشوارع وعليه يتكلف الكثير من الأموال بسبب الإهمال حيث أن أي قطعة كنب من الممكن أن تعمر إلى عشرات السنوات وتظهر كأنها جديدة ولا يتواجد بها أي خدش أو مظهر غير لائق وذلك ما تحافظ عليه شركة تنظيف بالبخار بجدة فنحن نعمل على :-
• مراعاة كل التقنيات عند تنظيف الكنب بداية من ملاحظة نوعية النسيج المصنوع من الكنب .
• يتم الاطلاع على التعليمات الخاصة بصناعة الكنب .
• يتم اختبار مواد تنظيف الكنب .
• لا يمكن أن يتم غسيل الكنب بالطرق العادية حتى لا تتكون المياه في طبقة الاسفنج المضغوط .
• يتم استخدام التجفيف بعد عملية التنظيف مباشرة حتى لا يكون هناك أي رذاذ للمياه.
• يتم استخدام التنظيف الجاف مع بعض عمليات تنظيف الكنب .
https://golden4clean.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

مصطفى شعبان يقول...

نقل عفش مكة
فك وتركيب الاثاث يحتاج الى نجارين على خبرة عالية حتى لا يحدث مشاكل فى القطعة ومع تواجد نقل عفش مكة نعمل على توفير كل الخطوات السهلة والآمنة التي يتم من خلالها فك الاثاث بطريقة صحيحة ومنها بداية يتم قيام الفنيين لدينا بتنظيف القطعة جديا قبل عملية الفك فور ذلك يتم العمل على تصوير القطعة من كل جانب حتى يتم التقاط كل الأجزاء ليتم تركيبها على هذا الشكل عند اعادة التركيب بعدها القيام بالتخلص من قطع الملابس او المفروشات ويتم استخدام مفكات مخصصة حتى يتم فك كل الاجزاء وبعدها حفظ الاجزاء لدي احد الفنيين ويليها عملية النقل .
https://khadamat-makkah.com/furniture-transfer-company-makkah/

مصطفى شعبان يقول...

شركة البيت السعودي من افضل الشركات فى مدينة الطائف التى تقدم جميع الخدمات المنزلية باقل الاسعار
ومن الخدمات المنزلية التى يقدمها البيت السعودي ما يلى
شركة نقل عفش بالطائف
يقدم فرع الشركة بمنطقة الطائف بتقديم خدمات النقل للعفش من خلال توفير إمتيازات عديدة منها
توفير مجموعة من النجارين المتخصصين في فك وتركيب الأثاثات وبصورة سريعة جدا ومع ضمان سلامة القطع المراد نقلها .
كما توفر الشركة مجموعة من الأوناش الكبيرة والصغيرة التى يتم تثبيتها علي أسطح العقارات ويتم من خلالها رفع الأثاث المنزلي المراد تنزيل قطع منه، أو إنزال بعضها وذلك بصورة أمنة وحتى تتم العملية دون تلفيات.
توفر الشركة خاصية تغليف الأثاث وذلك حتى لا يتعرض للعوامل المختلفة التى قد تؤذيه أثناء نقلة.
شركة نقل اثاث بالطائف توفر أفرع الشركة بمنطقه الطائف خدمات مميزة في نقل الأثاث، حيث توفر لك الشركة إمكانية تخزين القطع المراد نقلها من خلال تغليفها بصورة جيده وإرسالها للمخازن والتي تتميز بأنها نظيفة جدا.
فالشركة تحرص على التغليف الجيد والمحكم ثم تخزينها بصورة سليمة حيث تتميز المخازن خاصتهم بعدم تسلل الرطوبة للداخل، كما أن الشركة تحرص على رش المخازن بشكل دوري وذلك لمنع دخول أي حشرات داخل الأخشاب ؛ فهناك بعض المخازن التى تنقل إليك عدوي الخشب المصاب .
كما توفر الشركة عنصر الأمان فإذا حدث أي خلل أو ضرر تقوم الشركة بتعويضك مباشرة دون حدوث مفاوضات وخلافه فهي من قوانين الشركة المسلم بها.
شركة تنظيف بالطائف
فرع الشركة بالطائف يقدم خدمة التنظيف من خلال توفير منظفات عالية الفاعلية مصرح بها من قبل وزارة الصحة حيث تتميز بالأمان علي جميع الأفراد المقيمين في المكان.
توفر الشركة الأجهزة الخاصة بتنظيف الزجاج والبلاط والرخام.
كما توفر شركة تنظيف بالبخار بالطائف أجهزة البخار المستخدمة في عملية التنظيف الخاصة بالموكيتات والسجاد والمجالس وكذلك أزاله البقع الصعبة التي لا يمكن إزالتها بسهولة.
توفر الشركة خدمة تنظيف الشقق والفلل وخلافها وعلي وجه السرعة وعلي مستوي عالي من الدقة و التنظيم.
شركة مكافحة حشرات بالطائف
تقدم الشركة بالطائف خدمة مكافحة الحشرات لما لها من ضرر كبير علي الصحة العامة وتوفر بعض النصائح لتجنب انتشار الحشرات بالمنزل ومنها:_
أولا يجب الحفاظ على المنزل نظيف بشكل دائم من خلال إزالة جميع الرواسب
ثانيا التهوية المستمرة للمنزل لمنع تكون العفن من الرطوبة وكذلك لمنع انتشار الحشرات.
ثالثا عدم تربية الحيوانات الأليفة في المناطق المغلقة وذلك لمنع انتشار الأمراض بين السكان وكذلك الحشرات.
رابعا عدم ترك فضلات طعام مكشوفة حتي لا تتكون بيئة مناسبة للحشرات.
خامسا عدم ترك أماكن غير مرتبة حتى لا يختفي بداخلها الفئران وخلافها.
سادسا سد جميع الثقوب الموجوده بالجدران وذلك لمنع دخول الحشرات من الخارج.
سابعا التخلص من القمامة بشكل يومي ومستمر وذلك حتى لا تنتشر الحشرات .
شركة رش مبيدات بالطائف
تتميز مبيدات الشركة بالطائف بأنها تحمل تصريح من وزارة الصحة السعودية وذلك يؤكد سلامتها علي السكان.
كما تقوم الشركة برش المنزل أو المكان المصاب بعد إزالة جميع الرواسب والأتربة من المكان.
ثم يتم التنظيف الكامل للمكان بعد التأكد من القضاء على جميع الحشرات الموجودة.
ثم يتم زرع عجينه بمختلف الأركان للقضاء التام علي عودة الحشرات.
توفر الشركة الكثير من أنواع المبيدات التي تتماشي مع مختلف أنواع الحشرات، حيث أن هناك أنواع ليس من السهل أبادتها بالطرق المنزلية العادية.
شركة عزل اسطح بالطائف
تقدم الشركة بالطائف خدمة عزل الأسطح وذلك ضد الأمطار وكذلك الحرارة وتوفر أعلي طرق العزل وأفضل المواد التي تستخدم في عملية العزل.
كما تقوم بتحديد المادة العازلة من خلال معاينة السطح المراد عزله
لزيارةموقعنا
https://saudi-home.com/

مصطفى شعبان يقول...

تقوم شركة تنظيف بخميس مشيط بكافة أنواع التنظيف الشاملة، حيث يمكن من خلال الشركة تنظيف شقتك من سجاد وكنب ومجالس، مهما كان نوع الديكور والأثاث حيث أن لديها فنيين مهرة ومدربين على كافة أنواع التنظيف، كما يراعوا الدقة في الأداء والسرعة في التنفيذ، لديهم أدوات يستخدمونها تسمح لهم بالوصول لأصعب الأماكن الموجودة في المنزل وتنظيفها بشكل جيد،كما يمكنهم التخلص من البقع الموجودة بشكل جيد من خلال استخدام تقنيات معينة مع مساحيق مناسبة لها فاعلية في إزالة أصعب البقع، حتى تحصل على المجالس نظيفة ومعقمة ورائحتها جميلة، كما تحرص شركة تنظيف بابها على ظهور منزلك أو فلتك أو قصرك بشكل جميل عند وجود زوار في منزلك، حيث أن لديها عمال ومتخصصون في تنظيف المجالس بمختلف أنواعها، تعمل على تنظيف المكان كله والوصول إلى أضيق الأماكن والأركان الموجودة، حرصًا منها على الدقة في التنظيف، حيث أن هذا المكان المخصص لاستقبال الأهل والأقارب وكذلك الزوار، فلابد من ظهوره في أحسن صورة.

Delete this element to display blogger navbar