Subscribe:

Ads 468x60px

15 مايو، 2013

تمرد وتجرد وتشرد !


صحيفة الشرق القطريه الأربعاء   5 رجب 1434 -  15 مايو 2013
تمرد وتجرد وتشرد ! – فهمي هويدي

تأخر عدة أسابيع إعلان وزير الدفاع عن رفضه لتدخل الجيش في التجاذب السياسي الذي يعتمل في مصر، ودعوته أهل السياسة إلى التوافق فيما بينهم لحل مشكلاتهم بأنفسهم.

وهو قرار حكيم توقعناه في حينه،
لكن الإعلان مع ذلك يستحق الترحيب عملا بالمثل القائل
 «أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا».

 لقد كان واضحا في كلام الفريق عبدالفتاح السيسي أنه لم يغمض عينيه عما يحدث في البلد، لكن تركيزه الأساسي منصب على استعادة عافية الجيش وتجديد شبابه،
وقد كان واضحا في قوله إن دعوة الجيش إلى الانخراط في السياسة لن تبقى لمصر لا جيشا محترما ولا دولة محترمة.

بعد أن قطع الفريق السيسي الشك باليقين، وألقى بالكرة في مرمى السياسيين كما يقال،
فإنه كان واضحا في دعوة الجميع إلى الاحتكام إلى قواعد اللعبة الديمقراطية بدلا من المراهنة على الدعوات الانقلابية.

ومن الواضح أن البعض يبدو غير مرحب بتلك الدعوة،
 آية ذلك أن الصوت المرتفع في الساحة المصرية ظل طول الأشهر الأخيرة يراهن على دعوة القوات المسلحة إلى تسلم السلطة من خلال الانقلاب على النظام القائم.
 بالتوازي مع ذلك ظلت المراهنة قائمة على الشارع وعلى التعبئة التي تقوم بها وسائل الإعلام من خلال الإثارة والتهييج،

وما يحدث الآن من محاولات لجمع توقيعات سحب الثقة من الرئيس مرسي بواسطة ما سمي بحركة «تمرد»، تعبر حقا عن وجود مزاج لبعض القطاعات الرافضة للرئيس المنتخب، إلا أنها تعبر أيضا عن خفة وطفولة سياسية،

ولم أفهم لماذا أخذ الطرف الآخر المسألة على محمل الجد فشارك في التهريج من خلال تأسيس حركة مضادة باسم «تجرد»،
 وأرجو أن تكون تلك نهاية المطاف حتى لا نفاجأ بحركة ثالثة رافضة للاثنين يشكلها الفوضويون والبلطجية تحمل اسم «تشرد».

ومن الواضح أن بعض وسائل الإعلام تجاوبت مع «الزفة»، حتى أصبحت تطالعنا كل يوم بعناوين عريضة تسجل تزايد التوقيعات الرافضة للدكتور مرسي، التي قرأنا أخيرا أنها تجاوزت المليونين، وأن المستهدف جمع 15 مليون توقيع.

ولا أحد يعرف من الذي يجمع التوقيعات ولا ما إذا كانت حقيقية أم وهمية.

إلا أن الأهم من ذلك أن المشهد بات يزداد عبثية يوما بعد يوم.
 إذ بعد نحو عشرة أشهر فقط من انتخاب الرئيس من خلال أجهزة الدولة ومؤسساتها، وجدنا أن جماعة من الناس لم يعجبهم أو أحبطهم أداؤه، فراحوا من جانبهم يجرون انتخابات أخرى تعتمد على توقيع الاستمارات في الشوارع.

ولا أستبعد أن يحاول دعاة حركة تجرد أن يردوا عليهم بجمع توقيعات أخرى مقابلة تؤيد الرئيس مرسي، ثم يعلنون بدورهم أنهم حصلوا على ملايين التوقيعات الأخرى.

وليس معروفا النتائج والتداعيات التي يمكن أن تترتب على ذلك،
هذا إذا لم يضعنا دعاة حركة «تشرد» المفترضة أمام نتائج وتوقيعات تطرح علينا خيارا ثالثا

وإذا لم يحاول أنصار حزب «الكنبة» تشكيل حركة رابعة باسم «تردد» تدعو إلى عدم اتخاذ أي قرار في الوقت الراهن وإعادة النظر من جديد في الموضوع برمته،
وفي هذه الحالة ينبغي ألا نستكثر على بعض السلفيين أن يثبتوا حضورهم في الساحة من خلال تشكيل حركة باسم «تشهد».

لا أعرف كيف ستكون نهاية هذا الهزل، لكنني أعرف أنه يمثل هروبا من الكلام الجاد والمسؤول، ومحاولة للالتفاف على قواعد اللعبة الديمقراطية، لإطالة أمد التفلت والفوضى والحيلولة دون استقرار البلد وبناء مؤسسات النظام الجديد.

المدهش في الأمر أن الجميع يدركون أن شعبية الإخوان تراجعت، وأنهم لن يحصلوا على النتائج التي حصدوها من قبل في الانتخابات القادمة.
وهو ما يعني أن فرصة المعارضة في الفوز بعدد معتبر من المقاعد تتزايد حينا بعد حين، خصوصا إذا ما نظمت نفسها ونجحت في حشد أصوات مؤيديها وجذب الرافضين لحكم الإخوان.

إزاء ذلك فإنني لا أفهم سببا يدعو المعارضة للهروب من الانتخابات،
ولا أستطيع أن أعول كثيرا على ما يردده البعض نقلا عن بعض المصادر القضائية من أن القضاء سوف يعطل أية انتخابات قادمة وسيسمح بالطعن في كل خطواتها، مراهنا في ذلك على إسقاط النظام بوسائل أخرى.
وهى الرسالة التي تحدث بها البعض صراحة وأوصلوها إلى الدوائر المعنية.

إن الوطنيين المخلصين لهذا البلد ينبغي أن ينأوا بأنفسهم عن الانخراط في العبث الراهن، الذي يريدها ديمقراطية بغير قواعد.

لذلك أتصور أن الحوار الجاد والمسؤول في هذه المرحلة هو ذلك الذي يحاول الإجابة على السؤال التالي:
 كيف يمكن توفير أقصى درجات النزاهة والحياد للانتخابات القادمة؟
..................

0 التعليقات:

Delete this element to display blogger navbar