Subscribe:

Ads 468x60px

01 ديسمبر، 2011

لماذا كانوا أكثر نضجاً ؟


صحيفة السبيل الأردنيه الخميس 6 المحرم 1433 – 1 ديسمبر 2011
لماذا كانوا أكثر نضجاً ؟ - فهمي هويدي


ما إن أعلن عن فوز حزب العدالة والتنمية المغربي بالمركز الأول بين الأحزاب المتنافسة في الانتخابات التي جرت في بداية هذا الأسبوع، حتى انهالت الأسئلة على الأمين العام للحزب عبدالإله بن كيران حول موقف جماعته من السلوكيات والحريات العامة في المجتمع المغربي، فكان رد الرجل أن الحزب يضع قضية التنمية ضمن أولوياته، وأنه حريص على حماية الحريات العامة، أما مسألة التدخل في السلوكيات فليست مطروحة على جدول أعمال الحزب.

شيء قريب من هذا، ووجه به الشيخ راشد الغنوشي رئيس حزب النهضة في تونس، الذي ما إن فاز بالمركز الأول ورشح لتشكيل الحكومة حتى أمطره الصحفيون والناشطون بأسئلة مماثلة، تطرقت إلى الموقف من الحانات وارتداء النساء للمايوهات على البحر والملاهي الليلية التي يقصدها السياح طوال العام. حينذاك كان رده أن حزبه له أولويات مختلفة تنصب على مواجهة مشكلاته الرئيسية المتمثلة في النهوض بالاقتصاد وحل مشكلة البطالة ومكافحة الفساد وغير ذلك.

القاسم المشترك بين قياديي الحركتين المغاربيتين يتمثل في أمرين،
أولهما أنهما يتبنيان خطابا يطمئن الناس ويبدد مخاوفهم.
أما ثانيهما فإنهما لا يتحركان وحدهما، لكنهما يعملان في إطار ائتلاف وتوافق مع أحزاب أخرى التقت معهما في الأهداف والمقاصد الرئيسية.

حين يتابع المرء هذه التصريحات المنشورة في الصحف العربية والعالمية، لا يستطيع أن يقاوم الرغبة في مقارنتها بالتصريحات التي تصدر عن قادة الجماعات الإسلامية في مصر على الأقل.
وإذا ما فعلها، فإن أول ما يلفت نظره في المقارنة أنه في حين أن الأولين يسعون إلى طمأنة المجتمع فإن الأخيرين كثيرا ما يعمدون إلى تخويفه، حتى وإن تم ذلك بغير قصد. فإذا كان الإسلاميون المغاربة يركزون على تنمية المجتمع ومحاربة صور التخلف والفقر، ويشددون على احترام الحريات العامة.

فإن الإسلاميين عندنا -السلفيون بوجه أخص- كثيرا ما يركزون على سلوكيات الناس وأخلاقهم، ولا تمثل لديهم قضية الحريات العامة الأولوية الكافية.
ثم إنهم دائمو التلويح بقضية الشريعة، التي ترتبط في أذهان كثيرين بتطبيق الحدود، بل وصورها بعض المتصيدين بحسبانها مدخلا إلى التمييز الديني والمساس باستحقاقات المواطنة.

أدري أن ثمة فرقا مهما في المشكلة بين الطرفين. فصدارة الساحة الإسلامية في تونس والمغرب معقودة لحركة النهضة في الأولى، ولحزب التنمية والعدالة في الثانية.
(في المغرب أيضا جماعة العدل والإحسان المحظورة، وحزب الأصالة والمعاصرة الذي تشكل مؤخرا من بعض أهل السلطة، وقيل إنه شكل لسحب البساط من تحت حزب العدالة والتنمية)،

أما في مصر فالموقف مختلف، لأن الساحة الإسلامية أصبحت تعج بنحو سبعة أحزاب غير تجمعات أخرى تتحرك في الساحة، وأغلب هؤلاء وهؤلاء حديثو عهد بالسياسة، وأقرب إلى الهواة منهم إلى المحترفين. صحيح أن حركة الإخوان المسلمين أكبر الجماعات حجما، لكنها ليست أعلاها صوتا ولا أكثرها ضجيجا وصخبا. وبسبب ذلك التعدد فإن تضارب التصريحات وتخلف المواقف يصبح أمرا مفهوما.

إذا قال قائل إن وسائل الإعلام تتصيد هفوات الإسلاميين في مصر وتبالغ فيها وقد تحرفها، فلن أختلف معه. وعندي من القرائن والحجج ما يؤيد كلامه. لكن ذلك حاصل أيضا في كل من تونس والمغرب.
وفي الحالتين فإن المتصيدين في الغالب لا يخترعون ما يخوفون به الناس من الإسلاميين، ولكنهم يلتقطون هفواتهم وسقطاتهم ويهولون منها. وأمثال تلك الهفوات والسقطات أكثر في خطاب الرموز الإسلامية في مصر، إذا ما قارناها بأقرانهم في البلدين المغاربيين.
وإذا صح ذلك فإنه يستدعي السؤال التالي:
 لماذا كان خطاب الإسلاميين عندهم أكثر نضجا ومتقدما منه في مصر، علما بأنهم هناك تأثروا بالتجربة المصرية في بدايات انطلاقهم؟

تخطر لي عوامل ثلاثة أسهمت في إحداث ذلك التفاوت. منها مثلا أنهم خاضوا هناك غمار العمل السياسي خلال العقود الخالية، في الوقت الذي كان فيه رموز الحركة الإسلامية في مصر إما في السجون أو في المنافي، بالتالي فإنهم هناك اكتسبوا خبرة في مخاطبة المجتمع لم تتوافر لأقرانهم في مصر.. الذين ظلوا طوال تلك الفترة يخاطبون بعضهم البعض.

العامل الثاني أنهم هناك أخذوا ما أخذوه من الحركة الإسلامية في مصر وطوروه. في الوقت الذي ظل فيه البنيان الفكري للحركة الإسلامية في مصر ثابتا لم يتغير، بسبب انشغال الحركة بالدفاع عن نفسها وتجميع عناصرها، الأمر الذي أدى إلى الحفاظ على الجسم وضمور الفكر والعقل.

العامل الثالث أن الحركة الإسلامية في مصر تأثرت بدرجة أو أخرى بالدعوة السلفية، سواء بسبب انتقال بعض قياداتها وعناصرها إلى السعودية والخليج أو بسبب كثافة النشاط السلفي في مصر الذي استفاد من فراغ ساحتها، نظرا لظروف حظر الإسلاميين واعتقالهم، وهذا التأثير بدا واضحا في اهتمام خطاب الإسلاميين في مصر بالسلوك والمظاهر وعدم اكتراثهم بالهموم الحياتية للناس. وهي السمات الأساسية للخطاب السلفي الذي يختزل التدين في تلك المظاهر.

لقد استفادت الحركة الإسلامية في المغرب العربي من العطاء الفكري للتيار الإسلامي في مصر، فلماذا لا نستفيد بدورنا من نضجهم السياسي الذي سبقونا إليه.
.....................

1 التعليقات:

هشام المغرب يقول...

لا يمكن أن نضع التجربة التونسية و اللعبة المغربية في نفس الكفة مقابل ما يحدث في مصر، التجربة التونسية تجربة ديمقراطية مائة بالمائة جاءت بعد الإطاحة بالنظام الاستبدادي و القطع مع كل ما يتعلق بالديكنانورية البنعلية السلطوية، و عكست مشاركة شعبية واسعة في اختيار من يؤسس لدستور جديد يضمن العمل الديمقراطي الحقيقي، أما في المغرب فكل ما رأيناه من مسرحية الانتخابات هو مجرد التفاف حول مطالب الحركات الاحتجاجية المتنامية و محاولة لكسب مزيد من الوقت لترتيب الأوراق من جديد و تأكيد على أن النظام المغربي السلطوي و الاستبدادي بدأ يشعر بالخوف، لذلك أتى بحزب معارض للحكومة و ليس للحكم الاستبدادي المطلق من أجل إسكات فئات واسعة من الشعب، هطا الحزب لا يعدوا أن يكون حزبا ملكيا مخزنيا أسسه أحد أبناء القصر و استقطب إليه بعض الوجوه الاسلامية، هذفه الأول و الأخير هو حماية الاستبداد و إن رفع شعارات محاربة الفساد، فكل الأحزاب ترفعه، و لكن القوة الاسلامية الحقيقية و التي لها ثقل جماهيري واسع المثمقلة في جماعة العدل و الاحسان قاطعت هاته المهزلة و رفضت المشاركة في شهادة الزور و بيع الوهم و السراب للشعب المغربي المتعطش لديمقراطية حقيقية و ليست ديمقراطية مزيفة تقصي أزيد من 75 بالمائة من الشعب في اختيار من يحكمه و يحاسبه

Delete this element to display blogger navbar