Subscribe:

Ads 468x60px

26 مايو، 2010

فصل في استغفال الناس

صحيفة الرؤية الكويتيه الخميس 13 جمادى الأخره 1431 – 27 مايو 2010
فصل في استغفال الناس – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/05/blog-post_26.html


نحن لا نكف عن الكذب واستغفال الناس،
أمس الأول (25/5) بث موقع «الجزيرة نت» خبرا يقول إن السيدة ميرفت التلاوي وزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة اتهمت الحكومة في مصر بمصادرة 435 مليار جنيه (نحو 85 مليار دولار أميركي) من أموال أصحاب المعاشات لسد العجز في الميزانية ودعم البورصة.
ونقل الموقع على لسانها قولها إن القانون الجديد للتأمينات الذي تخطط الحكومة لإصداره الآن يستهدف مسح هذا المبلغ وتقنين المصادرة، وذلك عن طريق خلط التأمينات مع الميزانية العامة.

بدا الخبر صادما لي على الأقل، فرجعت إلى السيدة ميرفت التلاوي، للتثبت من صحته. وجدتها في مهمة عمل بموريتانيا. وقالت لي على الهاتف إنها صرحت بذلك فعلا، وأضافت أن الحكومة بدلا من أن تستثمر تلك الأموال لمصلحة أصحاب المعاشات لكي تحسن من أوضاعهم، فإنها لجأت إلى السحب منها كلما احتاجت لسداد الدين العام أو لسد العجز في الموازنة.

سألت من أعرفهم من أهل الذكر في الموضوع. فقالوا إن أموال التأمينات والمعاشات التي كانت في حوزة وزارة التأمينات نقلت عمليا إلى وزارة الخزانة، وإن الحكومة ظلت تقترض منها لكي تسدد التزاماتها نظرا للعجز المستمر في ميزان المدفوعات. وهذا الاقتراض يسمح به القانون. ولكن نقل التبعية بالكامل إلى وزارة الخزانة يعد إجراء مخالفا للقانون، لأن ذلك مال خاص، لا ينبغي له أن يضم إلى الموازنة العامة.

ذلك أن موظفي الحكومة وقطاع الأعمال تقطع من رواتبهم نسب معينة (16 ٪ من أجورهم و24 ٪ تغطيها جهات عملهم)، لكي تعينهم تلك المدخرات على تحمل أعباء الحياة بعد إحالتهم إلى التقاعد.

وحين تلحق هذه الأموال بوزارة الخزانة فإن ذلك يحقق نتائج عدة،
منها أن ما اقترضته الحكومة منها في السابق قد سقط ولم يعد هناك سبيل لاسترداده،
منها أيضا أن فرصة استثمار هذه الأموال على نحو ينفع تلك الشرائح الضعيفة من الموظفين المتقاعدين لم تعد متاحة. لأن الحكومة أصدرت صكين اثنين مقابلها، أحدهما بنسبة 8 ٪ والآخر بنسبة 8.5 ٪، وهو ما يغلق الباب أمام إمكان نمو ذلك المورد،
أما المستفيد الوحيد من تلك الخطوة فهو الحكومة ووزير الخزانة. ليس فقط لأن الضم يعفي الحكومة من سداد ما سبق أن اقترضته من أموال أصحاب المعاشات، ولكن أيضا لأن من شأنه تقليل الدين الحكومي وإظهار العجز بأقل من قيمته الحقيقية. باعتبار أن إدماج ذلك المبلغ الكبير من أموال التأمينات فى جانب الإيرادات سيعطي انطباعا كاذبا بالوفرة النسبية للموارد في مواجهة المصروفات.

لقد أرادت الحكومة بفكرة الضم أن تتجمل وتضحك على الناس، لكي توهمهم بأن الاقتصاد المصري بخير، وأن السياسة المالية ليس فيها ما يقلق.
وإذا لاحظت أن ذلك تم وسط أجواء يلوح فيها شبح الأزمة المالية اليونانية، ويتساءل فيها الناس عن إمكان تكرار الأزمة في مصر، فلن تغيب عنك دلالة التوقيت، وفهم الرسالة التي تستهدف إيهام الناس بأن الأمور على ما يرام وأن «كله تمام».

مما تجدر ملاحظته في هذا الصدد أن الحكومة لجأت إلى التدليس في الموضوع، في حين أنها تعاني آثار الأوهام التي سوقتها لنا حين ادعت أن كله تمام في موضوع مياه النيل، وفي الشكوى التي قدمتها إلى فيفا بمناسبة مباراة كرة القدم الشهيرة مع الجزائر. وتبين بعد ذلك أنها لم تمتلك شجاعة إعلان الحقيقة ولم تتعامل مع القضيتين بما تستحقانه من جدية ومسؤولية.

المشكلة أن المسؤولين فى الحكومة وهم يلجأون إلى هذه الأساليب، فإنهم يتصرفون مطمئنين إلى أن أحدا لن يحاسبهم، وأن كل ماىشغل بالهم هو أن يظلوا موضع الثقة والقبول، حيث لا يهم لديهم أن يخسروا أي قضية طالما أنهم مشمولون بالرضا السامي.
.................

14 التعليقات:

abdullatif يقول...

السلام عليكم
طوال عمرها الحكومات تسرق الشعوب
وبما أن المحالين للتقاعد من الشعب
فلا ضير في ذلك

العدل يقول...

لو قُدر للحكومات لوضعت يدها في جيوب الناس للأخذ مما يملكون، هم عملياً يعملون ذالك تحت مسميات عدة في حين ان كلها تندرج تحت بند "السرقة" المسموحة للحكومات.

حسام يقول...

موظف التأمينات عمل لى حجز وتبدبد لمبلغ ثلاث مائة جنيهأ تأخير لم أكن أعلمهم مع العلم أن المحصل يأتى للبلد التى فيها الصيدلة ولا يمر علي لكى يأخذ الأشتراك !! .... المهم لم أعرف حاجة إلا بميعاد جلسة فى المحكمة وعندما سألت فى المحكمة عن طريق محامى ماهى نوعية القضية قال حجز وتبدبد من قبل التأمينات الأجتماعية , ذهبت إلى موظف التأمينات وقلت لة هذا المبلغ لا يستحق عمل قضية حجز وتبديد وخصوصأ أننى معترف بالمبلغ ولم أماطل فى الدفع ولم يبلغنى أحدأ بهذا المبلغ ولم أرفض دفعة , أتصال بالتليفون من حضرتك كان يحل المشكلة . المهم لم يعترف أنة لم يحضر إلى الصيدلية ولم يعترف أننى لم أوقع على محضر حجز أو تبديد هو عمل كل حاجة على مكتبة وهو مثل الباشا وعملت محضر تصالح بعد دفع المبلغ وأخذت التصالح أعطيتة لمحامى وذهب يوم الجلسة وقدمة للقاضى وأنتهى الموضوع على خير . المهم بعد القضية علشان أتقى شرهم دفعت مبلغ (( مقدمأ )) حتى شهر مارس عام 2011 العام القادم . الموظف ذكر لى أن تعليمات الحكومة كدة أى مبلغ متأخر حتى لو خمسون جنيهأ لازم يحصلة فورأ ..... فورأ فى نظرة لا تستدعى أن ينبة المشتركين أو يتصل بهم أو يرسل أليهم فورأ فى نظرة أن يمسك شوية ورق ويكتب محضر حجز وبعد أسبوعان يعمل محضر تبديد ثم يرسل الأوراق إلى النيابة ومن النيابة إلى المحكمة ... بهذة الطريقة الأذلالية يضمن حقة ويلم فلوسة ويجعلنا نكرة القانون والعيشة !!!

Ahmed Ismail يقول...

احترام الشعب للحكومة اصب ينخفض اسرع من ارتفاع الاسعار.

م/محمود فوزى يقول...

عبد اللطيف
وعليكم السلام
جزاكم الله خيرا
اتمنى ان تفهم الامر جيدا ولا تظلم الحكومه
لان الشعب وماله للحكومه الا يكفى ان الحكومه تركت الشعب يعيش فى ارض الدوله
ربنا يصلح الاحوال
ربنا يكرمك ويوفقك

م/محمود فوزى يقول...

العدل
جزاكم الله خيرا
الحكومه تضع يدها فى جيوب المواطن حتى لا تفسده الاموال الكثيره وربما يفعل بها الذنوب والحكومه تخشي علينا
ارأيت حنانا مثل هذا؟
ربنا يكرمك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

دكتور حسام
جزاكم الله خيرا
حسنا فعلت بدفع الاموال مقدما
للاسف ماحدث معك هو نفس الفكر التقليدي من حيث انه ربما انفق من محاضر ووقت ومجهود من النيابه والمحاكم اكثر من قيمه المطالبه نفسها والتى كان من الممكن ان يتم تحصيلها منك بخطاب مسجل بسيط او حتى مكالمه تلفون طبعا ناهيك عن المرور
فهل هكذا نواكب العالميه
لا حول ولاقوه الا بالله
ربنا يوفقك ويكرمك

م/محمود فوزى يقول...

احمد اسماعيل
جزاكم الله خيرا
الحكومه ربما تجد من احترامها للشعب ان تاخذ منه الاموال وتحفظها له بدلا من الاسراف
ربنا يصلح الاحوال
ربنا يسعدك ويوفقك

ansana wi bs يقول...

قلبى حزين
ويزيد حزنى
وخوفى كل ما
يزيد عمرى يوم
ماذا سيفّـعل بى
غداً فى كهولتى وشيبتى؟
ولكنى اتذكر وابدا لا أنسى
أن هناك رب كريم حليم غفور
ولكنه ايضا منتقم جبار قهار.
حسبى الله ونعم الوكيل حسبنا الله
ونعم الوكيل

الحكومة غلبانة يقول...

يا جماعة الحكومة تشكر اخر حاجة انها سايبانة نمشي على أرضها وناكل من أكلها ونسكن في بيوتها ونصرف في فلوسها
احنا عايزين ايه تاني

م/محمود فوزى يقول...

انسانه وبس
جزاكم الله خيرا على المرور الكريم والتعليق الجميل

كلمات معبره ولها معان مهمه
ربنا يرحمنا

فعلا ماذا نقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
ربنا يكرمك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

الحكومة غلبانة
جزاكم الله خيرا
ربما نحن ننكر المعروف فبعد كل ما عددته من خيرات للحكومه علينا ثم نطالب بما نقول عليه حقوقنا
كان الله فى عون حكومتنا
ربنا يكرمك ويوفقك

شاعر سبيل يقول...

احب اطمن السادة الزوار ان كله تمام وان الأمور تسير على ما يرام والوضع تحت السيطرة ومعدلات التنمية تفوق الخطة الموضوعة والجو جميل والحياة بقى لونها بمبي ، بس أرجوكم بلاش تسمعوا كلام الناس المغرضين اللي بيعطلوا عجلة التنمية

م/محمود فوزى يقول...

شاعر سبيل
جزاكم الله خيرا
ربنا يطمئنك دوما
طبعا الحياه جميله جدا والحكومه تحل لنا كافه المشاكل
ولكن للاسف هناك حزب اعداء النجاح وهم قله من المغرضين
حسنا فعلت انك لا تستمع اليهم
فربما الاستماع اليهم ضار جدا بالصحه
ربنا يكرمك ويوفقك

Delete this element to display blogger navbar