Subscribe:

Ads 468x60px

25 أبريل، 2010

صناعة الفرعون الإله

صحيفة الرؤية الكويتيه الاثنين 12 جمادى الأولى 1431 – 26 أبريل 2010
صناعة الفرعون الإله – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/04/blog-post_25.html

أكلما التقى الرئيس نظيرا له اعتبر ذلك «قمة»، حتى إذا كان اللقاء على سبيل المجاملة والتعبير عن مشاعر المودة والتقدير؟
وهل لابد أن تكون كل تحركات الرئيس واتصالاته مشاورات سياسية وليس فيها مكان لما هو إنساني؟
وهل يُعقل أن تكون كل محادثات الرئيس محصورة في الانكباب على صناعة التاريخ، وليس فيها شيء يخرج من العام إلى الخاص ومن الفضاء الكوني إلى أمور الصحة واستعادة العافية؟

هذه الأسئلة وأمثالها من وحي ما تنشره الصحف القومية المصرية من عناوين عريضة وتعليقات مستفيضة تخص لقاءات الرئيس مبارك في شرم الشيخ التي يقضي فيها فترة النقاهة بعد العملية الجراحية الدقيقة التي أجريت له، وقد توافد عليه بعض القادة العرب لتهنئته بسلامة العودة ونجاح العملية.
وهو تقليد مقدر يعبر عن طيب المشاعر ونسيج الروابط الإنسانية بين الزعماء العرب، لكن صحفنا القومية تصرّ على أن الأمر ليس كذلك، وأن اللقاءات لم تكن سوى مباحثات حول مصير القضية الفلسطينية والعالم العربي وغير ذلك من الملفات الساخنة التي تهم الإقليم.
ورغم أن الصور المنشورة لا تعطي انطباعا بأنها لمحادثات من أي نوع، فلا جلسات عمل عقدت ولا وفود للمختصين شاركت ولا بيانات رسمية صدرت، فإن صحفنا ظلت مصرّة على أن «تنفخ» في أخبار اللقاءات، حتى نسجت من حولها حكايات من الخيال ودبّجت المقالات والتحليلات، التي سعت إلى تحويل اللقاء الإنساني إلى حدث سياسي.

قبل حين، عندما سافر الرئيس مبارك إلى ألمانيا والتقى هناك المستشارة السيدة ميركل، نشرت صحفنا خبر اللقاء وصوره. وخرجت علينا صحيفتنا «الكبرى» بمقالة على صفحتها الأولى، تحدث فيها كاتبها الهمام عن اللقاء المهم بين ميركل كقمة أوروبية والرئيس مبارك كقمة عربية. وأفاض في تحليل واستعراض خلفية الروابط بين البلدين والمصالح المتبادلة بينهما.
لكننا اكتشفنا في اليوم التالي أن الرئيس توجّه إلى ألمانيا لا لبحث علاقات البلدين، ولا لعقد القمة، ولكن لكي يدخل إلى المستشفى المتخصص الذي أجرى له الجراحة الدقيقة، وكل الذي حدث أنه قام بزيارة مجاملة للمستشارة الألمانية قبل دخول المستشفى. وبعد أن سربت إحدى الصحف الألمانية خبر الجراحة، لم يكن هناك مفر من إصدار بيان رسمي مصري متضمنا الخبر ومعلنا الحقيقة.
وهو ما اعتبرناه في حينها «شفافية» محمودة.

إذا تجاوزنا عن الحرج الذي وقعت فيه الصحيفة «الكبرى» جراء ذلك، فالشاهد أن ذلك التصرف كان جريا على التقليد الذي يصرّ على النفخ في تحركات الرئيس، بحيث تصبح كلها أحداثا سياسية مهمة، لا مكان فيها للنوازل الإنسانية العادية.

وفيما سمعت من أحد المطلعين، فإن ديبلوماسيي بعض الدول الغربية التي اعتاد الرئيس زيارتها في غير المهام الرسمية (فرنسا مثلا التي زارها الرئيس أكثر من خمسين مرة) يتناقلون هذه الملاحظة فيما بينهم. إذ عبروا عن عدم ارتياحهم إزاء إصرار السفارة المصرية على إضفاء الصفة الرسمية على زياراته من خلال ترتيب لقاءات مع كبار المسؤولين في إطارها، لكي تبدو كأنها رحلات عمل، في حين أن المهمة الحقيقية لم تكن تستدعي ذلك.

لا يقلل من شأن الرئيس ولا يغيره بأي حال، أن تنشر الصحف أن القادة العرب جاءوا لزيارته وتهنئته بعد أن منّ الله عليه بالشفاء، ليس فقط لأن تلك هي الحقيقة التي تمليها الأمانة المهنية، وليس فقط لأن ذلك مما تقتضيه الرصانة والاحتشام، ولكن أيضا حتى لا يحمل المشهد بأكثر مما يحتمل.. ورغم أنني لا أشك في أن أمثال تلك اللقاءات لم تخل من تطرق إلى بعض القضايا العامة، فإن السياق ومختلف الشواهد تدل على أن ذلك لم يكن موضوع الزيارة ولا الهدف الأساسي منها.

إن بعض الكتاب وعناصر الحاشية لا يريدون أن يقدم الرئيس بحسبانه بشرا يمشي على الأرض كغيره من الناس، ويصرّون على استخدام لغة الكهنة في العصور السحيقة في إشارتهم إلى «الفرعون الإله». وتلك لغة موحية بأن الرئيس في حقيقة الأمر ليس اختيار الناس، ولكنه قدر مكتوب تكفلت به العناية الإلهية التي بعثت به مخلّصا وصانعا للتاريخ.

وهؤلاء لا يخدعون الناس فحسب، وإنما يخدعون أنفسهم أيضا، لأن التاريخ لا تصنعه مقالات الصحف وأغاني التلفزيون، وإنما تشهد به وتدل عليه الحقائق الماثلة على أرض الواقع.
.........................

10 التعليقات:

مصر اليوم يقول...

و الله كلامك مفيد و شيق جدا

غير معرف يقول...

فكرتوني بشيء اخر ربما يمكن ان تدرسوه وتفهمونا اياه -
العاهل السعودي كل لقاءاته تجد التعليق بالتلفزيون والاذاعه السعودية " وقد تبادل جلالته مع الضيف الكبير الاحاديث الوديه " وهل ياتي رؤساء الدول لتبادل الاحاديث الوديه

العدل يقول...

هذا حال جميع العربان المتحكمين فينا و حواشيهم، نفخ خارجي و خواء داخلي. اخبار تلفزيونات و إذاعات العرب هي الأطول في العالم و اكثرها عن جلالته و فخامته و ... الله يريحنا منهم جميعاً حتى الاخبار صرنا نسمعها من الخارج تفادياً لإضاعة الوقت و حفظاً لأعصابنا من المدائح الكاذبة.

عصفور طل من الشباك يقول...

أصبح الأمر طبيعيًا إلى حد أننا لم نعد ننكره أو نشعر بغرابته


شكرًا على تعليق حضرتك عندي

الحمد لله أنا بخير لكن ضغط العمل يمنعني من ممارسة هواية الكتابة

م/محمود فوزى يقول...

مصر اليوم
جزاكم الله خيرا
بالفعل كلام الاستاذ فهمي هويدي كعادته مفيد
ربنا يكرمك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا
كل يقول ما يراه مفيدا للصوره التى يريد اظهارها
ولكن بالطبع من الصعب ان تكون الزياره رسميه وفحوى الحوار هو العبارات الوديه فقط والعكس ايضا لا يمكن اعتبار كل الزيارات عباره عن مناقشات هامه ومفاوضات
ربنا يصلح الاحوال
ربنا يوفقك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

العدل
جزاكم الله خيرا
الاعلام الحكومي العربي متشابه فى كثير منه
وللاسف لا يقدم الا صوره ناصعه البياض عن الانظمه والحكومات وكأنهم من الملائكه
ربنا يرحمنا
ربنا يكرمك ويوفقك

م/محمود فوزى يقول...

رحاب
جزاكم الله خيرا
كلامك صحيح من اننا تعودنا على ذلك ولكن هذا لا يعنى انه الوضع الافضل والنقد مطلوب

لا شكر على واجب
وانا اتشرف بالتعليق عندك
ربنا يكون فى عونك ويوفقك فى العمل وحياتك كلها
ربنا يكرمك ويوفقك ويسعدك

ويكيبيديا الإخوان المسلمين يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ويكيبيديا الإخوان المسلمين الموقع الرسمي الرابع لجماعة الإخوان المسلمين .

http://www.ikhwanwiki.com

الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها وهى تسع جميع الآراء ( السياسية – الاقتصادية – الشرعية – التنموية - ....وغيرها) .

وإهتماماً منا بدور المدونين البارز في علم الإنترنت تم تخصيص قسم خاص بالمدونين على الموسوعة هو قسم " مدونون ومدونات " .

سجل الأن وأنشىء صفحة خاصة بمدونتك على الموسوعة في قسم " مدونون ومدونات " يعرض بها جميع ما تحرره من مقالات ومشاركات .

معنا تستطيع نشر أفكارك ومقالاتك ليقرأها أكبر قدر ممكن من القراء والباحثين فالموسوعة تعد مصدراً كبيراً للبحث العلمي.

وقد يتم ترشيح مقالتك لتكون مقالة مختارة على الصفحة الرئيسية للموسوعة .

فى مجتمع الويكيبيديا يمكنك التواصل مع عدد كبير من المستخدمين والمدونين والكتاب المشهورين .

شاركنا من أجل الإفادة والإستفادة .

لمزيد من المعلومات عن كيفية الإشتراك في الموسوعة وإنشاء صفحة خاصة لمدونتك يرجى زيارة الموسوعة والإطلاع على قسم مدونون ومدونات .

http://www.ikhwanwiki.com

م/محمود فوزى يقول...

ويكيبيديا الإخوان المسلمين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
اشكركم على هذه الدعوه الكريمه
وبالفعل هو موقع جيد
ربنا يوفقكم ويكرمكم

Delete this element to display blogger navbar