Subscribe:

Ads 468x60px

31 يناير، 2010

أحدث صيحة في الديموقراطية

صحيفة الرؤية الكويتيه الأحد 16 صفر 1431 – 31 يناير 2010
أحدث صيحة في الديموقراطية – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/01/blog-post_31.html


أوصت لجنة برلمانية فرنسية بمنع ارتداء النساء للنقاب في الأماكن العامة. وطلبت من الجمعية الوطنية إصدار قرار بذلك.
وكانت اللجنة قد أمضت ستة أشهر في مناقشة الموضوع، وهي خطوة تأتي لاحقة للقانون الذي صدر قبل ست سنوات بمنع ارتداء الحجاب في المعاهد والجامعات الفرنسية، في مسعى لما وصف بأنه ملاحقة لمظاهر «الأصولية»، والدفاع عن العلمانية والجمهورية.

وفي حين تمضى خطوات حظر النقاب، فإن المعهد الكاثوليكي في باريس كان يستعد لتخريج 30 إماما للمساجد، بينهم أربع نساء. وهذا المسعى الثاني أهم من الأول، لأنه يستهدف التدخل في تشكيل ثقافة وهوية المسلمين في فرنسا، الذين يقدر عددهم بستة ملايين شخص
(بالمناسبة عدد المنتقبات اللاتي سيصدر لأجلهن القرار الجديد لا يتجاوز 2000 واحدة).
وقد وجد القائمون على الأمر هناك، أن أفضل وسيلة لإحداث التشكيل المطلوب هى إعداد جيل من الأئمة تحت إشراف الحكومة.

قرأت تقريرا عن هذه العملية، تبين منه أن الفكرة جاءت من وزارة الداخلية
(يبدو أن الشأن الإسلامي أصبح من اختصاص وزارات الداخلية في مختلف أنحاء العالم، وليس عندنا فقط).

ودافعها إلى ذلك ليس فقط ما يشاع فى أنحاء أوروبا عن تزايد «الخطر الإسلامي»، ولكن أيضا محاولة إدماج المسلمين وتذويبهم في المجتمع الفرنسي، من خلال اصطناع ما يسمونه «إسلاما فرنسيا»، يختلف عن ذلك المعروف في بقية أنحاء العالم العربى والإسلامي.

إن شئت فقل إن الداخلية الفرنسية أبدت قبولا بالمسلمين الذين يشكلون الديانة الثانية فى البلاد بعد الكاثوليكية، في حين أبدت امتعاضا وعدم ارتياح إلى الإسلام الذى نعرفه، وكانت تلك بداية التفكير في إعادة تأهيل الأئمة طبقا للمواصفات الفرنسية.

عرضت الفكرة على بعض الجامعات الرسمية مثل «السوربون»، لكنها لم تستجب لها، والمفاجأة أن الذى قبل بالمهمة كان المعهد الكاثوليكى، وهو جامعة علمانية خاصة، الأمر الذى أثار جدلا بين الكاثوليك المحافظين، ومنهم من قال إنهم حين يقدمون تبرعاتهم للمعهد فإنهم يفضلون أن تنفق على إعداد الكهنة وليس الأئمة.

كما أن غلاة العلمانيين استنكروا أن تقدم المعونات للمعهد الكاثوليكى
(كلفة الدورة التأهيلية التى مدتها سنة 3 آلاف يورو، تسدد وزارة الاندماج والهجرة والهوية 70 ٪ منها ويتكفل المعهد بالباقى).

رغم الاعتراضات بدأ تنفيذ المشروع منذ سنتين، وقام بتخريج دفعتين والثالثة في الطريق.
أما دراستهم فقد تركزت حول أربعة محاور أساسية هي: (
الثقافة العامة- القانون -الثقافة الدينية- التداخل الثقافي).

وأكثر ما يهم الأساتذة في المعهد أن يتخرج الإمام وهو مستوعب تماما للعلاقة بين الدين والقانون والجمهورية كما يتصورها الفرنسيون،

أما المتقدمون فإنهم يختارون عبر المؤسسات الإسلامية التركية والمغربية ومسجد باريس وغيرها، ولا يشترط فى المتقدم سوى أن يكون خريجا جامعيا، وقبل تخرجه يطالب بإعداد بحث يختار موضوعه فى الإطار الذى سبق ذكره، وهذا البحث يمثل شهادة إجازته وصلاحيته للعمل كإمام في المساجد والجيش والمستشفيات والمدارس والسجون وغير ذلك من الأماكن التي يوجد بها المسلمون
(في التقرير أن تغطية الأنشطة في تلك المجالات تتطلب توفير 2000 من الأئمة المؤهلين).

هذا الجهد ليس بريئا تماما. ولكنه محاولة لعلمنة الإسلام من ناحية، كما أنه يجسد المفهوم الجديد للديمقراطية الفرنسية، التى لا تكتفى باحترام الجاليات للقانون والتقاليد، وإنما تصر على تذويبها داخل المجتمع الفرنسي، وتقبل بالتعددية السياسية، في حين تتحفظ على التعددية الثقافية.

ومن ناحية ثانية، فإنها تتحول إلى ديموقراطية انتقائية، تفتح أذرعها للوافدين بشروط معينة، تتعلق بالتأهيل والعرق والديانة، بحيث أصبحت تطارد المسلمين وترحب بالمهاجرين الجامعيين غير المسلمين الذين يفدون إليها من «أوروبا الشرقية»، خصوصا رومانيا.

إن التصويت لصالح حظر المآذن ليس مصادفة، والحاصل الآن فى فرنسا جزء من المسلسل والرسالة واضحة في الحالتين لمن يقرأ ويفهم.
.....................

42 التعليقات:

Alaa يقول...

أري أن السبب في ذلك هم مسلموا أوربا الذين شتتهم التفرق و لو اتحدوا ما تمكن منهم أحد فاليهود أقل منهم بكثير و لكن تأثيرهم في صناع القرار الأوروبي ضخم

norahaty يقول...

لا غرابة فى ذلك !
فخذ الأستـــعمار
الفرنسى قديماً
لأى بلد كان
يصبغه بالصبغة الفرنسية
وأولها وأهمها اللغة فتجد معظم
الدول المحتلة سابقاً من فرنسا تتحدث
الفرنسية أكثر مما تتحدث بلغتها !

norahaty يقول...

شىء أخر ياباشمهندس
تجد أن المهاجر للخارج
يحرص حرصاً شديداً على أن
يتعلم ويتقن اولاده لغته الأم
الأ العرب وللأسف الشديد :(

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
اعتذر عن مسح التعليق
ولكن ليس كل حكام المسلمين يحاربون الاسلام وان كنت اتفق معك فى ان بعض الحكام يتحركون باعمالهم ضد المسلمين وضد تواجد الاسلام فى الحياه العامه
وكذلك ايضا بعض شيوخ المسلمين يساندون هؤلاء الحكام رغم علمهم الديني
حسبنا الله ونعم الوكيل
ربنا يكرمك ويوفقك للخير

م/محمود فوزى يقول...

علاء
جزاكم الله خيرا
اتفق معك فى انه يجب ان يتعاون مسلمو اوروبا وهو ما ارى ان هناك ومضات جميله مثل المجلس الاوروبي للافتاء الذى يتعاون مع بعض المراكز الاسلاميه فى اوروبا
نتمنى ان تتزايد مجالات التعاون بينهم
وايضا يجب ان تتعاون الحكومات العربيه والاسلاميه معهم على الاقل كما تتعاون المنظمات الصهيونيه مع الحكومه الصهيونيه
ربنا يصلح الاحوال
ربنا يوفقك ويبارك فيك

م/محمود فوزى يقول...

الدكتوره نورا
جزاكم الله خيرا
فعلا الاحتلال الفرنسي يختلف عن اى احتلال فانه يحاول مسخ العقول والالسنه وهو مايجعل حتى بعض المصريين ينتمون لفرنسا اكثر من انتمائهم لمصر رغم ضجيجهم وضوضائهم عن المطالبه بالانعزال عن العالم

وهو مايتطلب منا زياده الثقافه والوعى الديني والوطنى واللغوي
رغم انه للاسف كما ققلتى ان بعض المصريين والعرب والمسلمين بالخارج لا يهتمون كثيرا بذلك
وللغرابه انه ايضا بالداخل يوجد من لا يهتمون ايضا بذلك بل انهم يعتزون بالحديث بلغه اجنبيه عن العربيه
وبهذه التصرفات من الصعب علينا ان نتقدم
حسبنا الله ونعم الوكيل
ربنا يكرمك ويسعدك

fransy يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

الي من يشكك في وجوب تغطية المرأة لوجهها:( قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس أَمَرَ اللَّه نِسَاء الْمُومِنِينَ إِذَا خَرَجْنَ مِنْ بُيُوتهنَّ فِي حَاجَة أَنْ يُغَطِّينَ وُجُوههنَّ مِنْ فَوْق رُءُوسهنَّ بِالْجَلَابِيبِ وَيُبْدِينَ عَيْنًا وَاحِدَة وَقَالَ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ سَأَلْت عُبَيْدَة السَّلْمَانِيّ عَنْ قَوْل اللَّه عَزَّ وَجَلَّ " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ" فَغَطَّى وَجْهه وَرَأْسه وَأَبْرَزَ عَيْنه الْيُسْرَى وَقَالَ عِكْرِمَة تُغَطِّي ثُغْرَة نَحْرهَا بِجِلْبَابِهَا تُدْنِيه عَلَيْهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّه الطَّبَرَانِيّ فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ حَدَّثَنَا عَبْد الرَّزَّاق أَخْبَرَنَا مَعْمَر عَنْ اِبْن خَيْثَمَة عَنْ صَفِيَّة بِنْت شَيْبَة عَنْ أُمّ سَلَمَة قَالَتْ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبهنَّ" خَرَجَ نِسَاء الْأَنْصَار كَأَنَّ عَلَى رُءُوسهنَّ الْغِرْبَان مِنْ السَّكِينَة وَعَلَيْهِنَّ أَكْسِيَة سُود يَلْبَسْنَهَا). هذا هو ما فعلنه نساء المؤمنين عند نزول الآية 59 من سورة الأحزاب.و حيث أنه لم يرد أن الرسول(ص) استنكر ذلك، أو لم يقره، فمعني هذا أن نساء المؤمنين فهمن الآية فهما صحيحا، و طبقنها كما أمرهن الله وأقر بذلك رسوله.أتعجب الآن علي من يفسر الآية طبقا لهواه متناسيا ما رواه الصحابة و التابعين عما فعلنه المؤمنات بعد نزول الآية الكريمة.

fransy يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
fransy يقول...

يقول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) المائدة آية(8)
وفي حديث:
....المؤمن اذا حدث صدق......
=========================================
يقول السيد الهويدي في المقال
أحدث صيحة في الديموقراطية – فهمي هويدي

وهي خطوة تأتي لاحقة للقانون الذي صدر قبل ست سنوات بمنع ارتداء الحجاب في المعاهد والجامعات الفرنسية، في مسعى لما وصف بأنه ملاحقة لمظاهر «الأصولية»، والدفاع عن العلمانية والجمهورية
هل لهذا الكلام من صحة؟

النص الحرفي لقانون منع الشارات الدينية في المدارس الإعدادية والثانوية الحكومية الفرنسية كما هو منشور في:
Journal officiel جريدة القوانين الرسمية للدولة الفرنسية
بعد موافقة مجلسي النواب والشيوخ وتوقيع رئيس الجمهورية جاك شيراك.

J.O n° 65 du 17 mars 2004 page 5190 الجريدة الرسمية رقم 65 تاريخ 17 مارس 2004 صفحة 5190 -

texte n° 1
LOIS
LOI n° 2004-228 du 15 mars 2004 encadrant, en application du principe de laïcité, le port de signes ou de tenues manifestant une appartenance religieuse dans les écoles, collèges et lycées publics (1)
NOR: MENX0400001L
L'Assemblée nationale et le Sénat ont adopté,
Le Président de la République promulgue la loi dont la teneur suit :
Article 1
Il est inséré, dans le code de l'éducation, après l'article L. 141-5, un article L. 141-5-1 ainsi rédigé :
« Art. L. 141-5-1. - Dans les écoles, les collèges et les lycées publics, le port de signes ou tenues par lesquels les
élèves manifestent ostensiblement une appartenance religieuse est interdit.
Le règlement intérieur rappelle que la mise en oeuvre d'une procédure disciplinaire est précédée d'un dialogue
avec l'élève. »
Article 2
I. - La présente loi est applicable :
1° Dans les îles Wallis et Futuna ;
2° Dans la collectivité départementale de Mayotte ;
3° En Nouvelle-Calédonie

II. - Le code de l'éducation est ainsi modifié :
1° Au premier alinéa de l'article L. 161-1, les références : « L. 141-4, L. 141-6 » sont remplacées par les
références : « L. 141-4, L. 141-5-1, L. 141-6 » ;
2° A l'article L. 162-1, les références : « L. 141-4 à L. 141-6 » sont remplacées par les références : « L. 141-4, L.
III. - Dans l'article L. 451-1 du même code, il est inséré, après la référence : « L. 132-1, », la référence : « L. 141-
5-1, ».
Article 3
Les dispositions de la présente loi entrent en vigueur à compter de la rentrée de l'année scolaire qui suit sa
publication.
Article 4
Les dispositions de la présente loi font l'objet d'une évaluation un an après son entrée en vigueur.
La présente loi sera exécutée comme loi de l'Etat.
Fait à Paris, le 15 mars 2004.
Jacques Chirac
يتبع

fransy يقول...

تتمه
الترجمة الحرفية
نص رقم 1
قانون
قانون رقم 2004-228 du 15 mars 2004


المتعلق بتأطير اللائكية وحمل الشارات أو الملابس التي تظهر الانتماء الديني في المدارس الابتدائية، المدارس الاعدادية والمدارس الثانوية الحكومية.

المجلس النيابي ومجلس الشيوخ قد اقرا، ورئيس الجمهورية قد صادق على القانون والذي محتواه الآتي:
مادة واحد
يضاف الى قانون التعليم بعد الفقرة ل 141 – ،5 فقرة برقم 141-5-1 تكتب كما يلي

« Art. L. 141-5-1. - Dans les écoles, les collèges et les lycées publics, le port de signes ou tenues par lesquels les
élèves manifestent ostensiblement une appartenance religieuse est interdit.
Le règlement intérieur rappelle que la mise en oeuvre d'une procédure disciplinaire est précédée d'un dialogue
avec l'élève. »
- مادة L. 141-5-1 في المدارس الابتدائية – écoles – المدارس الإعدادية les collèges- والمدارس الثانوية les lycées- الحكومية ، أن حمل الشارات أو ارتداء الثياب والتي تظهر علنا انتماءا دينيا هو أمر ممنوع.
على الأنظمة الداخلية أن تذكر بان تطبيق أي إجراء مسلكي يجب أن يسبقه حوار مع الطالب.

المادة الثانية
القرار يطبق أيضا في الجزر التابعة لفرنسا.....
المادة الثالثة
يطبق القرار للعام المدري 04-05
المادة الرابعة يتم تقييم القرار بعد سنة من تطبيقه.
القانون يطبق كقانون دولة
عمل في باريس بتاريخ 15 مارس 2004
جاك شيراك


يظهر جليا لكل من لم تعمي كراهية الآخر والتحريض عليها بصيرته أن هذا القانون لا يخص الا:
1- المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية ولا علاقة له أبدا أبدا بالجامعات والمعاهد والمدارس العليا او معاهد البحث.... هذه المؤسسات ليست معنية بهذا القرار وتستمر بها المسلمات في التحجب كما تشأن.
2- أن المدارس المذكورة في القانون يرتادها القاصرين والقاصرات –قبل 18 سنة بينما يرتاد البالغين المؤسسات التعليمية الأخرى ... أي أن هذا القانون يطبق على القاصرين.
3- المدارس المعنية بهذا القانون هي حصرا المدارس الحكومية العامة.... أي ان هذا القانون لا ينطبق على المدارس الخاصة ولا على المدارس الخاصة ذات العقد مع الدولة. أي أن من لا يرغب بالالتزام بهذا القانون له مطلق الحرية في الدراسة بالمدارس الخاصة.
ملحوظة الدولة الفرنسية تدفع لأبناء العائلات الفقيرة –حتى ولو لم يكونوا فرنسيين- منحا –بورس- للدراسة في كل مراحل التعليم وحتى وان كانوا في المدارس الخاصة.
4- القرار يطبق على كافة الديانات بما فيها الديانة الكاثوليكية... ديانة الأغلبية الفرنسية حيث يمنع حمل الصلبان الظاهرة ... ومنذ زمن طويل 1905- تمنع القوانين تعليق الصلبان او التماثيل الدينية في الصفوف.
5- ينص القانون على مبدئية الحوار مع التلميذ قبل أي إجراء مسلكي.

إن كل ما يطلقه دعاة الكراهية بين الشعوب من حملة لواء الإسلام السياسي وفقه الولاء والبراء من أكاذيب ناجمة إما عن سوء نية كما هو حال كبارهم أو ما عن حسن نية بالترديد والنقل كما هو حال صغارهم عن محاربة العلمانية الفرنسية للدين الإسلامي هو افتراء.
بل العكس تماما
ان الإسلاميين الذين لجأوا الى الغرب هربا من دولهم يستفيدون من علمانيته لممارسة كل ما لا يستطيعون ممارساته في بلادهم وخصوصا ما يمنعونه عن ابناي الأديان وحتى عن المسلمين الذين هم من غير مذهبهم كما تفعل السعودية بمنع الشيعة من ممارسة شعائرهم وايران مع السنة الأخرى عندما تتوفر لهم الفرصة...
أليست فتوى القرضاوي – رئيس اتحاد علماء المسلمين-الأخيرة حول أعياد الميلاد المسيحية وعدم تحمله لرؤية أشجار الزينة في الدول الإسلامية هي أوضح دليل على انفصام الشخصية في أطروحات هذا الإسلام المسيس.
هنيئا لمن يرى الحق حقا فيتبعه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fransy يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
غير معرف يقول...

السيدfransy
- سن التكليف في الاسلام هو عند البلوغ: 12 أو 13 عام و ليس 18
- ارتداء المسلمة للحجاب هو تنفيذ لأمر الهي، ولا يمكن مقارنة ذلك بحمل المسيحي لصليب.أو ارتداء اليهودي لطاقية.
- أعرف أن أي دولة رأسمالية تدفع منح للفائقين فقط من الفقراء، فماذا يفعل المتوسطون، أو ذو القدرات المحدودة؟
واذا كانت الدولة تدفع للجميع.. فما الفرق بين التعليم الخاص والحكومي؟ أهو اختلاف في المسميات فقط؟ و اذا كانت الدولة رأت أن كل الشر يكمن في ارتداء الحجاب داخل المدارس الحكومية، فلماذا تترك المدارس الخاصة عرضة لهذا الخطر؟
( وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ ) [ القرآن الكريم . سورة البقرة : آية 120 ] .

م/محمود فوزى يقول...

جزاكم الله خيرا للمرور
أود فى البدايه اذكرك ان من يتشدقون بالحريه فى فرنسا فانهم كما ذكرت يمنعون الحجاب فى المدارس رغم انه على الاقل حريه شخصيه
وانت أحضرت الدليل على تناقض كلامك
كما أن النقاب أيضا حريه شخصيه
بينما هذه الحريه تتوقف تماما اذا اقترب احد من مايزعمونه عن المحرقه النازيه سواء من قال بعدم وجودها او شكك فى رقم 6 مليون يهودي
رغم انه لم يقم دليل واحد فعلى على وجودها
حتى ان اكثر الاحصائيات لاتقول بوجود أكثر من ثلاثه ملايين ونصف يهودي فى اوروبا كلها فى ذلك الوقت
كما ان ماوجدوه على اعتبار انه محرقه فانها كانت محرقه لم يتم انشائها بعد وكانت لحرق مخلفات من يصابون بالطاعون لمنع انتشار المرض
لا اقول بوجودها او عدم وجودها ولكن ما حدث اننا نجد المفكر الفرنسي روجيه جارودي تتم محاكمته ويعاقب لانه شكك فى عدد مايزعم انهم ماتوا فى المحرقه ويصدر قانون بمعاقبه ذلك

أما عن دول العالم الثالث فان ما يحكمها هم فى الغالب انظمه علمانيه تحارب الاسلاميين وتجد المسانده التامه من فرنسا ومن معها
بالاضافه الى اننا لا نقدر ان ننسى الاحتلال الفرنسي للعديدمن الدول ومن مات ومن اصيب فى تلك البلاد

لا أقول انه لا توجد حريه هناك ولكنهذه حقائق يصعب القول بعدها بان لا توجد سياسه الكيل بمكيالين فى موضوع الحريه فى فرنسا او الغرب عموما

ربنا يكرمك ويوفقك للخير

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا على المرور
فى البدايه أود ان اذكرك بأن ماذكرته عن النقاب فهو بعيد نوعا ما عن الموضوع
بالاضافه الى انه خلاف بين العلماء وانا عن نفسي أميل الى القول بأن النقاب ليس فرضا

هذا جزء من كلام لللعلامه القرضاوى يوضح اراء الأئمه الاربعه واخرين فى امر الحجاب والنقاب
لتتأكد من أن ارتياحى للقول بان النقاب ليس فرضا فى الاساس
....................
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=7291&version=1&template_id=130&parent_id=17

..................
مذهب جمهور الفقهاء
وأود أن أبادر هنا، فأؤكد حقيقة لا تحتاج إلى تأكيد ؛ لأنها عند أهل العلم معروفة غير منكرة، مشهورة غير مهجورة، وهي أن القول بعدم وجوب النقاب وبجواز كشف الوجه والكفين من المرأة المسلمة أمام الرجل الأجنبي غير المحرم لها، هو قول جمهور فقهاء الأئمة، منذ عصر الصحابة رضي الله عنهم.
فلا وجه إذن للضجة المفتعلة، والزوبعة المصطنعـة، التي أثارها بعض المخلصين من غير أهل العلم، وبعض المتشددين من طلبة العلم، ضد ما قاله الداعية الإسلامي الكبير الشيخ محمد الغزالي، في بعض كتبه، أو بعض مقالاته، كأنما أتى ببدع من القول، أو جديد من الرأي، وما هو إلا قول الأئمة المعتبرين والفقهاء المعدودين.. كما سنبين بعد.. كما أنه القول الذي تعضده الأدلة والآثار، ويسنده النظر والاعتبار، ويؤكده الواقع في خير الأعصار.
مذهب الحنفية
ففي " الاختيار " من كتب الحنفية يقول: (ولا ينظر إلى الحرة الأجنبية، إلا إلى الوجه والكفين، إن لم يخف الشهوة.. وعن أبي حنيفة: أنه زاد القدم، لأن في ذلك ضرورة للأخذ والإعطاء، ومعرفة وجهها عند المعاملة مع الأجانب، لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها.
قال: والأصل فيه قوله تعالى: (ولا يُبْدِين زِيَنَتَهُنَّ إلا ما ظَهَـر منها) قال عامة الصحابة: الكحل والخاتم، والمراد موضعهما، كما بينا أن النظر إلى نفس الكحل والخاتم والحلي وأنواع الزينة حلال للأقارب والأجانب، فكان المراد موضع الزينة، بطريق حذف المضاف، وإقامة المضاف إليه مقامه.
قال: وأما القدم، فروي أنه ليس بعورة مطلقًا لأنها تحتاج إلى المشي فيبدو، ولأن الشهوة في الوجه واليد أكثر، فلأن يحل النظر إلى القدم كان أولى.
وفي رواية: القدم عورة في حق النظر دون الصلاة). [1]

م/محمود فوزى يقول...

استكمالا لما سبق
مذهب المالكية
وفي الشرح الصغير للدردير المسمى " أقرب المسالك إلى مذهب مالك ":
(وعورة الحرة مع رجل أجنبي منها أي ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه والكفين.. وأما هما فليسا بعورة).
وقال الصاوي في حاشيته معلقا: (أي فيجوز النظر لهما لا فرق بين ظاهرهما وباطنهما، بغير قصد لذة ولا وجدانها، وإلا حرم.قال: وهل يجب عليها حينئذ ستر وجهها ويديها ؟.وهو الذي لابن مرزوق قائلا: وهو مشهور المذهب.
أو لا يجب عليها ذلك، وإنما على الرجل غض بصره؟ وهو مقتضى نقل المواق عن عياض.وفصل زرُّوق في شرح الوغليسية بين الجميلة، فيجب، وغيرها فيستحب). [2]
مذهب الشافعية
وقال الشيرازي صاحب " المهذب " من الشافعية.
"وأما الحرة فجميع بدنها عورة، إلا الوجه والكفين (قال النووي: إلى الكوعين لقوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال ابن عباس: وجهها وكفيها (قال النووي " في المجموع ": هذا التفسير المذكور عن ابن عباس قد رواه البيهقي عنه وعن عائشة رضي الله عنهم)، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- " نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب " (الحديث في صحيح البخاري، عن ابن عمر رضي الله عنهما : " لا تنتقب المحرمة، ولا تلبس القفازين) ولو كان الوجه والكف عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى إبراز الوجه للبيع والشراء، وإلى إبراز الكف للأخذ والعطاء، فلم يجعل ذلك عورة".
وأضاف النووي في شرحـه للمهذب " المجموع ": "إن مـن الشافعية مـن حكى قولاً أو وجها أن باطن قدميها ليس بعورة، وقال المزني: القدمان ليستا بعورة، والمذهب الأول". [3[
مذهب الحنابلة
وفي مذهب الحنابلة نجد ابن قدامة في " المغنى" [4].يقول (لا يختلف المذهب في أنه يجوز للمرأة كشف وجهها في الصلاة، وأنه ليس لها كشف ما عدا وجهها وكفيها، وفي الكفين روايتان:
واختلف أهل العلم، فأجمع أكثرهم على أن لها أن تصلي مكشوفة الوجه، وأجمع أهل العلم على أن للمرأة الحرة أن تخمر رأسها إذا صلت، وعلى أنها إذا صلت وجميع رأسها مكشوف أن عليها الإعادة.
وقال أبو حنيفة: القدمان ليستا من العورة، لأنهما يظهران غالبًا فهما كالوجه. وقال مالك والأوزاعي والشافعي: جميع المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وما سوى ذلك يجب ستره في الصلاة لأن ابن عباس قال في قوله تعالى: (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها) قال: الوجه والكفين ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى المحرمة عن لبس القفازين والنقاب، ولو كان الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء.
وقال بعض أصحـابنا: المـرأة كلهـا عـورة ؛ لأنه قد روي في حـديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (المرأة عورة) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح لكن رخص لها في كشف وجهها وكفيها لما في تغطيته من المشقة، وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن، وهذا قول أبي بكر الحارث بن هشام، قال: المرأة كلها عورة حتى ظفرهـا).ا هـ كـلام المغني.
....................

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا
فعلا تكليف الاسلام يكون لسن البلوغ وليس 18
كما انه هل الحريه لا تكون للقاصرات
وكيف تكون حريه ممارسه الجنس دون الزواج موجوده بينما محظوره للحجاب
واحييك على ذكرك ان لبس الحجاب مختلف عن لبس الصلبان لانه فرض بينما الاشياء الاخري ليست كذلك

ولماذا يتم منعه فى التعليم الحكومى اليس المسلمون الفرنسيون لهم حقوق فى الخدمات الحكوميه ويدفعون الضرائب لذلك
ام انهم مطالبون بدفع الضرائب لكى يتم منعهم من المدارس الحكوميه

ربنا يكرمك ويسعدك

tanger2012 يقول...

وافقت الدول العربية على قرار منع ارتداء القبعة التي يرتديها اليهود في الاماكن العامة كما فعل الرئيس الاسرائيل منذ ايام امام البرلمان الالماني

fransy يقول...

سيدي غير معروف 11.31 ص
سيدي م/محمود فوزي
السلام عليكم ورحمة الله
ارجو ان يتسع صدراكما للملاحظات التالية:
موضوع مداخلتي وسببها هو ان المقال ادعى بأن القانون يحظر الحجاب في الجامعات والمهاهد الفرنسية.
اقتبس من المقال:
.... للقانون الذي صدر قبل ست سنوات بمنع ارتداء الحجاب في المعاهد والجامعات الفرنسية، ....
اقول
هذا ادعاء باطل قمت ببيان بطلانه بايراد نص القانون من الجريدة الرسمية....
وازيد بأن طبيعة عملي تسمح لي بأن ارى تكذيبا لهذا الادعاء كل يوم.
انا لست مطلع على سريرة السيد هويدي. فهو اما ان يكون قد ساق هذا التاكيد عن جهل وحسن نية وتلك مصيبة بالنسبة لمن يتصدى للدعوة واما عن معرفة مسبقة وسوء نية وعندها تكون المصيبة اعظم.
انا لا اتمنى ان ان ننقل ونردد كل ما يقال بل ان نسمع دائما للآخر مقتدين بقول الغزالي الذي يرجع اليه الهويدي غالبا:
رأينا نحسبه صوابا وقد يحتمل الخطأ وراي غيرنا نحسبه خطأ وقد يحتمل الصواب.
اما وقد تجاهلتما هذه النقطة الاساسية ... فيمكنني ان ارد على كل موضوع مما ذكرتموه.

ودمتم بخير وسلام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fransy يقول...

السيد غير معروف
ان تؤمن أنت ان سن البلوغ هو الثالثة عشرة او الرابعة عشرة فهذا من حقك ولكنه خطأ من الناحية الاجتماعية والنفسية والجسدية. ولا ادري من هو العاقل في عصرنا اليوم يقبل أن يعامل فتاة الثالثة عشرة كامرأة... اما الفرنسيون فلا يشاركونك هذا الرأي ويعتبرون الفتاة والشاب في الثالثة عشرة والرابعة عشر أطفال قصر mineurs تستوجب معاشرتهم الجنسية العقوبة التي قد تبلغ الى العشر سنوات وتكيف قانونا
Detourenement de mineurs ولا يغير في الأمر ان يكون القاصر موافقا ام لا.
كذلك لا يشاركونك الرأي في التمييز بين الفتى والفتاة في دروس الرياضة والسباحة والفنون ... ويعتبرون المدارس الحكومية ملزمة بتقديم نفس الحظ والفرصة للطفل كما للطفلة في هذه المجالات.
كذلك لا يعتبرون الطفل ذكرا او أنثى ملكا لأبيه يفعل به ما يشاء وإنما على الدولة حمايته ورعايته وتوفير التربية والتعليم لهما إلزاما.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fransy يقول...

غير معروف
السلام عليكم ورحمة الله

توضيح

المنح الدراسية في فرنسا لها معيار ومقياس واحد لا علاقة له بالتفوق اوعدمه ألا وهو دخل الوالدين.
ويستفيد منها وبغالبية ابناء المهاجرين من المغرب مع او بدون الجنسية الفرنسية... طبعا هذا لايمنع توفر منح تفوق وقروض ميسرة ومدن جامعية وبطاقات تخفيض لكل الطلبة... الخ

ودمتم بخير

fransy يقول...

السيدان غير معروف و م/ محمود فوزي
ما هو بالنسبة لكما فرضا كلبس الحجاب قد لا يكون كذلك للأخرين... والاف المصادر والاجتهادات تقول ان الحجاب قد فرض حصرا على نساء النبي... وما تعتقدون انه ليس من الفروض على الاخرين قد يكون كذلك لهم... ان لبس الطاقية اليهودية والعمامة السيخية يعتبر فرضا الزاميا على المتشددين منهم كما هو حجاب القاصرات للمتشددين منكم.
ودائما نجد انفسنا امام اعتقاد الكثير من الاسلاميين ان لهم من الحقوق ما ليس لغيرهم لان معتقدهم حق سماوي ومعتقدات الاخرين باطلة.
والسلام عليكم ورحمة الله

fransy يقول...

سيدي م/محمود فوزي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تتعرض سيادتكم للمحرقة اليهودية
ولاثار الاستعمار الفرنسي
وللتشدق بالحريات الشخصية ومواضيع اخرى...
طبعا لا ارى ان للمحرقة والاستعمار علاقة بقانون الحجاب في المدارس ولكن ان رغبت في حوار حول هذه المواضيع فهو لا شك سيكون مفيدا، ولعل هذه الفرص هي من اجمل ما تؤديه المدونات من خدمة للعقل.
وشكرا لمساهمتكم بنشر ثقافة الحوار
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

م/محمود فوزى يقول...

tanger2012
جزاكم الله خيرا على المرور
لا ادرى شيئا عن اى قرار تتحدث عنه
فلا يوجد مثل هذا القرار
ربنا يوفقك للخير

م/محمود فوزى يقول...

فرنسي
جزاكم الله خيرا على المتابعه

فى البدايه كما ترى فان مداخلاتك منشوره مادامت لم تتخطى الاداب العامه فى الحوار
ونحن هنا نحترم الرأى والرأى الاخر
واعتقد ان هذا الامر منقوصا فى فرنسا كما قلت بدليل وجود قانون يعاقب التشكيك فى مجرد عدد ما يقال انهم ماتوا فى ما يقال عنه المحرقه

ايضا نقطه النقاش الرئيسيه هى الحريه الشخصيه وليس الامر انه فى الجامعات ام لا
فالقرار يجرح الحريه الشخصيه للطالبات سواء كانوا قاصرات ام لا
كما ان ما أشار اليه الاستاذ فهمي هويدي الى مشروع القانون الجديد هوليس للطالبات فقط
ايضا القرار الذى احضرت نسخته الفرنسيه يضيف ايضا الكليات وليس المدارس فقط وان كان الامر يتعلق بالحريات وهو امر يشمل مافوق او تحت ال18

أما عن الحجاب فهو فرض ديني فى اجماع الامه منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الى الان
وفيه ادله من القرآن الكريم والسنه الشريفه ولم يختلف عن ذلك عالم متخصص واحد سواء متشدد او معتدل
ونحن هنا لا نمنع الصلبان الكبيره او الصغيره فلا توجد مشكله لدينا فى هذا الامر

اتمنى ان اكون قد اوضحت نقاط النقاش
ربنا يوفقك للخير

fransy يقول...

سيدي م/محمود فوزي
توضيح
كلمة collège تعني مدرسة اعدادية وليس كلية...

فيما يتعلق بالباقي فاعتقد ان كلا منا من اوضح وجهة نظره بصورة مفهومة للاخر واوكد لك انه يسرني ان اسمع من الاسلاميين الدفاع عن احترام الحريات الشخصية وخصوصا في الملبس والدفاع عن حرية التعبير
لك كل تقدير واحترام
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

م/محمود فوزى يقول...

فرنسي
جزاكم الله خيرا على المتابعه
لا ادرى حقا هل هذه الكلمه تعنى مدرسه اعدادى او كليه
ولكنى ترجمت النص من موقع جوجل فانا لا اعلم الكثير من اللغه الفرنسيه وان كنت –بفضل الله – اتحدث الانجليزيه بشكل جيد
وموقع جوجل ترجمها على انها كليه

ولكن الأهم هنا اننى كما قلت ان الموضوع هنا عن حريات المواطنين سواء كانوا تحت او فوق ال18 عاما

اما عن الحديث عن الحريات فباذن الله – يوجد لدى الاسلاميين مبادىء الحريات لان الاسلام نفسه يأمرنا بعد اكراه الناس على الدخول فى الدين نفسه واحترام الاخرين والكثير من الامور التى جاء بها الاسلام فى حين انها لم تكن موجوده فى العالم فى ذلك الوقت
وبدأنا فى تعليمها للبشريه

اشكرك على هذا الحوار الطيب
ربنا يكرمك ويوفقك للخير

غير معرف يقول...

م/محمود فوزي
السلام عليكم
- نحن الآن أمام أمرين: اما أن عبد الله بن عباس (ترجمان القرءان)، و عبيدة السلماني (التابعي الجليل) كانا يكذبان فيما روياه عما فعلت المؤمنات عند نزول الآية الكريمة، و اما أن الرسول (ص) نهي المؤمنات عن فعل ذلك و أنهن لم يفهمن المراد بالآية الكريمة(59 سورة الأحزاب)، وهذا لم يرد الينا بأي شكل.
- جدير بالذكر أن الأئمة الأربعة كانوا يأخذون العلم مما ورد في القرءان و السنة و ما نقله الصحابة و التابعين ثم تابعي التابعين.
- جدير بالذكر أيضا أنهم تحدثوا عن (جواز) كشف الوجه في حالات معينة، و معني ذلك أن الأصل التغطية. (لإقامة معاشها ومعادها، لعدم من يقوم بأسباب معاشها).(وأبيح النظر إليه لأجل الخطبة لأنه مجمع المحاسن). (وفصل زرُّوق في شرح الوغليسية بين الجميلة، فيجب، وغيرها فيستحب).
- اذن فتغطية الوجه (يجب)، و (يستحب)، أما كشفه ف (يجوز) اذا اقتضت الحاجة.
- ما فعلناه أننا جعلنا الرخصة(الجواز) هي القاعدة، و الأمر (الوجوب)هو الاستثناء. بل قمنا باستهجان التي تغطي وجههااقتداءا بم فعلنه نساء المؤمنين عند نزول آية الحجاب.
- الرجاء الاطلاع علي الرابط التالي للاستزادة.
http://hijabsahih.tripod.com/2055.htm
وشكرا

غير معرف يقول...

السيد fransy
مدرسة= ecole
كلية= college
Définition du mot :
collège

Nom masculin singulier
établissement d'enseignement secondaire

- عاقلون كثيرون يعاملون الفتاة في سن الثالثة عشرة كامرأةاذا كنت تتحدث عن المعاشرة الجنسية، بل أن بعضهن يلدن أبناء زنا نتيجة المعاشرة في تلك السن، و هو ما يشكل مشكلة في الغرب.
- كيف يعاقب القانون الوضعي (طفل) دون الثامنة عشرة عند معاشرة (طفلة) دون الثامنة عشرة؟
- لم تجب عن سؤالي عن الفرق بين المدارس الحكوميةو الخاصة طالما أن الدولة تدفع للفقراء في هذه و تلك؟ و سؤالي عن عدم اتخاذ الدولة لاجراءات تحمي بها طلاب المدارس الخاصة من خطر المحجبات كما فعلت في المدارس الحكومية؟
- مرة أخري الدين الاسلامي لا يعتبر البالغين قصر (و هذا ليس تشددا بل هو من صريح القرءان و السنة).
- مرة أخري الحجاب ليس رمز مثل الصليب و الطاقية و العمامة. علي الرغم من أن الكثيرات في الوقت الحالي ترتدينه علي ملابس تبين تفاصيل الجسد كما لو كانت عارية لتواكبن العصر, مع أن ذلك ينهي عنه الاسلام، حيث ينتفي بذلك الغرض من ارتداؤه، و في هذه الحالة بالفعل يصبح رمز.
و الله و لي التوفيق.

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا على المرور
انا اعترض على اسلوبك لانك تتهمنى بتكذيب صحابه واتهام الرسول (صلى الله عليه وسلم) وانا لم أقل ذلك

كما انك تضع خيارين غير موجودين وتحشرني فيهما بلا اى داعي

يجب ان تعلم ان هناك امور تحتمل أكثر من تأويل
واعتقد انك تعلم ماحدث فى احدى الغزوات فى امر صلاه العصر عندما صلى البعض العصر فى الطريق والبعض صلى العصر بعد وصول الجيش
ولم يعتب الرسول (صلى الله عليه وسلم) على أى منهما

وبالتالى فمع افتراض حدوث هذا الفعل من الصحابيات فهذا لا يعنى انه التفسير الوحيد للايه

وكما ذكرت لك فانا اوردت لك أراء الأئمه الاربعه
كما ان اعتقد اننا من الافضل ان نتعاون فى ما تم الاتفاق عليه ونعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
فنتعاون فى نشر الحجاب ورفض الهجمه العلمانيه والتغريبيه
بدلا من تشتيت جهودنا فى النقاش الطويل حول فرضيه او عدم فرضيه النقاب
ربنا يكرمك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا
انا ترجمت الكلمه فى موقع جوجل فودتها تعنى كليه
وهى اعتقد انها فعلا الترجمه الحقيقيه لانها ايضا تتشابه مع الانجليزيه

كم انه كما قلت انه جميع الناس لهم حقوق سواء فوق ال18 او تحته
والمدارس الحكوميه هى حق لكل فرنسي سواء مسلم او غير مسلم
فهم يدفعون ضرائب وبالتالى من حقهم الدخول للمدارس الحكوميه بلا تمييز
والحجاب فرض عندنا وليس قول لمتشددين

وهكذا يظهر احد مظاهر التناقض فى من يدعون الحريات فى الغرب
ربنا يصلح الاحوال
ربنا يكرمك ويوفقك للخير

fransy يقول...

توضيح
مراحل التعليم

Système éducatif français Maternelle • Élémentaire • Collège • Lycée • Études supérieures : Université

Organisation administrative Ministère de l'Éducation nationale • Ministère de l'Enseignement supérieur et de la Recherche • Académie • Recteur d'académie

Institutions spécialisées CNOUS • CROUS • CNVL • CAVL • Cned • Casnav

تكرار
كلمة Collège = مدرسة اعدادية
كلمة كلية تقابل الكلمة الفرنسية Faculté

ترجمة هذه العبارة
Définition du mot :
collège

Nom masculin singulier
établissement d'enseignement secondaire
تعريف كلمة كولج
اسم مذكر مفرد يعني دار تعليم ثانوي

م/محمود فوزى يقول...

فرنسي
كما قلت لك انه حتى مع افتراض عدم وجود الكليات فى القرار
فالطالبات فى المراحل المدرسيه لهم حقوق ولا يصح التمييز بينهم وبين الاخرين

ربنا يوفقك للخير

fransy يقول...

سيدي م/ محمود فوزي
السلام عليكم ورحمة الله
هناك موضوعان احدهما الادعاء بأن فرنسا تمنع الحجاب في الجامعات وهذا افتراء.
والثاني هو التمييز وحق لبس الحجاب في المدارس - وليس الجامعات-.

عندما تصرون على ان هذه الكلمةcollège تعني كلية فانا مجبر على تفنيد ذلك

collège

اذا كان الهدف هو معرفة الحق فاحيلكم الى الموقع الرسمي لوزارة التربية الفرنسية

موقع وزارة التربية الفرنسية

http://www.education.gouv.fr/pid8/le-systeme-educatif.html
اضغط على
Accueil > Le système éducatif
نظام التعليم

اضغط على
Les niveaux d'enseignement
مستويات التعليم
تجد الصفحة التالية
L'école maternelle
L'école élémentaire
Le collège
Le lycée

اضغط على

Le collège
اقرأ التعريف التالي

Le collège est l'établissement de niveau secondaire qui accueille tous les élèves à l'issue de l'école élémentaire.
ترجم
الكولج هي دار تعليمية من مستوى ثانوي تستقبل كل الطلاب بعد خروجهم من التعليم الابتدائي


اقرأ بقية المقال لتجد تقسيم الصفوف والبرامج
والسلام عليكم جميعا
هل تود ان نتحدث عن حرية المرأة في ارتداء ما تشاء وحقوقها الشخصية في فرنسا وفي الدول الاسلامية؟
دمتم بخير وسلام

م/محمود فوزى يقول...

فرنسي
مازلت تصر على توضيح كلمه كليه او مدرسه
وانا اكررها مره اخرى ان المهم ان هناك تمييز رغم الشعارات الكبري

وحتى مع افتراض ان اخر فعل خطأ فهذا لا يعنى انه يحق لى فعله بدون استنكار من احد


اما عن الدول الاسلاميه فاغلبها يحكمها حكام علمانيون ويجدون المسانده الكبرى من فرنسا والغرب عموما
ربنا يكرمك ويوفقك للخير

غير معرف يقول...

فرنسي
- أنت علي حق في توضيح معني الكلمة و الترجمة الخاطئة لها في القاموس علي أنها كلية و ليست مدرسة (اعدادية و ثانوية)و بالفعل قد قرأت الخبر المنشور سنة2004 من أكثر من مصدر و تبين أنه صادر للمدارس ما قبل التعليم الجامعي. علما بأن شهادة اتمام التعليم الثانوي في فرنسا كافية لأن يجد الفرد لنفسه مكان في سوق العمل هناك. و ليس مثل الثانوية العامة بمصر.
- أما بخصوص النقاط الأخري، فأعتقد أن لكل منا قناعاته الخاصة. و التي من الصعب أن يتنازل عنها. و قد تم توضيحها سابقا.
شكرا للتوضيح.

غير معرف يقول...

م/ محمود فوزي
لم أقصد اتهامك بشيء، الا أنني فقط أردت توضيح الذي أقصده، و قد استشهدت بأجزاء مما نقلت انت عن رأي الأئمة الأربعة الذي أراه قد تم تقديمه مبتورا. لذلك بعثت لك الرابط السابق لقراءة آراء أصحاب المذاهب الأربعة موثقة بعناوين الكتب و أرقام الجزاء و الصفحات، و ما صح من الأحاديث و ما تم تضعيفه و ما فيه لبس.
مع وافر الاحترام و التقدير

fransy يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
fransy يقول...

سيدي غير معروف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وانا بدوري اشكر لك واقدر لك بحثك النزيه عن الحقيقة واتمنى لك كل خير وسلام
بالفعل ياخي عرض كل منا وجهة نظره للآخر بما يستطيع من وضوح والله وحده يعلم ما بالسرائر....
اشكرك على تفضلك بالرد علفى تعليقاتي واهتمامك بها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا
لا توجد مشكله فى تعريف الكلمه ولافرق كبير فى اصل الموضوع وهو ما اعتقد انه تمييز فى الحقوق
ربنا يكرمك ويوفقك

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
جزاكم الله خيرا
لا توجد مشكله
ولكنى بالفعل لا افضل مثل هذا الاسلوب فى عرض الفكره لان ظاهره فعلا اتهام حتى ولو لم تكن نيتك كذلك
اشكرك على التوضيح
واراء الفقهاء عرضتها وان لم اعرض اراء اخرى على نفس الراى حتى لا يكون الرد طويلا اكثر من ذلك
وكما قلت لك نحاول ان نتعاون في ما اتفقنا عليه ونعذر بعضنا بعضا في ما اختلفنا فيه
ربنا يكرمك ويسعدك

م/محمود فوزى يقول...

غير معرف
فرنسي
جزاكم الله خيرا على هذا الحوار الجميل
يارب يكون نموذج لاسلوب الحوار بين الناس عموما بما فيه من احترام بين كافة الاطراف
ربنا يوفقكم ويسعدكم

Delete this element to display blogger navbar