Subscribe:

Ads 468x60px

26 أبريل، 2009

يخربون المستقبل أيضاً

صحيفة الرؤية الكويتيه الأحد 30 ربيع التاني 1430 – 26 أبريل 2009
يخربون المستقبل أيضاً – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/04/blog-post_26.html

http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2009/4/861931.html


نحن لا نكف عن تخريب التعليم وتدمير الأجيال الجديدة. هذه كارثة لا ريب، تتضاعف عدة مرات حين نرى بأعيننا شواهد التخريب، ثم لا نلقي لها بالا، وبمضي الوقت نعتاد عليها ونتعايش معها، بحيث نظل نتردى من هاوية إلى أخرى ونحن مغيبون وذاهلون.

ليس في هذا الذي ذكرته خبر جديد، على الأقل بالنسبة للمهتمين بشأن التعليم في بلادنا. وهذه كارثة أخرى. لكنني لا أريد أن أصدق أن يستمر عرض مسلسل الجرائم التي ترتكب بحق التعليم دون أن يحرك ذلك ساكنا أو يستفز أحدا من المهتمين بأمر هذا البلد.

لقد باتت وقائع تلك الجرائم تصدمنا بين الحين والآخر، وأحدثها ما نشرته صحيفة «الأهرام» أخيرا بخصوص بدعة «المراكز التعليمية» التي تجسد مرحلة ما بعد الدروس الخصوصية. وإذا كانت البدعتان تشتركان في أنهما من نماذج التعليم الموازي، الذي نشأ في ظل فشل التعليم الحكومي وسوء سمعته، إلا أنهما تختلفان في الهدف. إذ حتى الآن، على الأقل، فالدروس الخصوصية تستهدف تقوية التلاميذ، وتمكنهم من تحصيل الدروس بطريقة أفضل، لكي يفوزوا في نهاية العام بدرجات أعلى ومجاميع مرتفعة.

أما المراكز التعليمية فشأنها مختلف. إذ حسـب التقريـر المنشـور في 13 أبريل، الذي أعده زميلنا وجيه الصقار فإنها أصبحت ساحة لغواية التلاميذ وإفسادهم، وتدميرهم ليس علميا فقط، وإنما خلقيا أيضا. إذ حسب التقرير المنشور، الذي اعتمد على شهادات لبعض أولياء الأمور ومديري المدارس الحكومية، فإن تلك المراكز تجمع المراهقين والمراهقات في فصول بدعوى إعطائهم دروسا خصوصية، ولكن هذه اللقاءات تتيح لهم فرص التعارف وإقامة علاقات غرامية تقود إلى انحرافات متعددة. خصوصا أن بعض تلك المراكز «التعليمية» تعرض على المراهقين والمراهقات أفلاما فاضحة وكليبات إباحية في أوقات تمتد أحيانا إلى منتصف الليل. في حين يظن الأهل أن أبناءهم وبناتهم يسهرون على تحصيل الدروس، التي يدفعون للمدرسين دم قلبهم لتغطية مصاريفها. فإن أولئك المراهقين يكونون محلقين في عوالم أخرى لا علاقة لها بالعلم أو التعليم، ولا تسأل عن التربية.

في التقرير معلومات أخرى مثيرة ومدهشة تفضح تلك المراكز التي تحصل على تراخيص باعتبارها كتاتيب لتحفيظ القرآن أو مكاتب لتعليم الكمبيوتر أو غير ذلك من الأنشطة العلمية، وكما يحدث في الأراضي التي تباع للاستصلاح والاستزراع، ثم تتحول إلى منتجعات وفيللات للأكابر في غفلة من الحكومة، فإن التراخيص التي تصدر تحول الكتاتيب إلى صالات للهو وعرض الأفلام الهابطة.

لا أعرف حجم هذه المراكز المدمرة، ولكن الذي أعرفه أن ثقة الناس أصبحت معدومة في التعليم الحكومي، إلى الحد الذي يوقعهم في شباك تلك الفئات المنسوبة إلى التعليم زورا وبهتانا. أعرف أيضا أن هذا الكلام منذ نشر يوم 13 أبريل الجاري، لم يكترث به أحد ولم يعلق عليه أحد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، لا تصويبا ولا تكذيبا. أعرف أيضا أن العبث بالتعليم هو تخريب المستقبل.

ولست أنسى في هذا الصدد ما ذكره تقرير لإنقاذ التعليم قرع الأجراس بقوة وهو ينبه إلى خطورة هذه المهمة، حتى قال الخبراء الذين وضعوه إن التعليم أهم جبهات الدفاع عن الأمن القومي، متقدما في ذلك على الجيش والصناعة. كما قالوا إنه لو قامت قوة معادية بفرض نظام تعليمي متدني الأداء، لكان ذلك مدعاة لإعلان الحرب.
...........................

2 التعليقات:

محمد الكومي يقول...

لقد أصبح التعليم في مصر كارثة بكل المقاييس، وبعد أن كانت مصر وجهة للدارسين والباحثين ليس من وطننا العربي الكبير، بل من كافة أنحاء العالم الإسلامي من جنوب شرق آسيا وحتى غرب أفريقيا، صارت مقصدا للهو والعبث، والنتيجة أن الكارثة المتوقعه التي تنتظرنا ستحل قريبا.
لقد أصبح من المؤسف يا سيدي أن يتحول التعليم من وسيلة لبناء الأجيال الجديدة إلى معول يهدم كل شيء حتى براءة الأطفال.

فليرحمنا الله جميعا...

م/محمود فوزى يقول...

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا اخى الكريم محمد
للاسف كلامك سليم
مصر التى كانت مقصد الدارسين اصبحت تشتهر باماكن اللهو والعبث

التعليم قضيه رئيسيه فى تقدم الأمه وللأسف لا يتم الاهتمام به بالمستوى المطلوب
اليابان بعد انهيارها فى الحرب العالميه الثانيه اتخذت من التعليم قضيتها الرئيسيه للنهضه وهانحن نرى اليابان حاليا

حضارتنا الاسلاميه اتخذت التعليم والعلم وسيله من وسائل التقدم حتى اصبحت اللغه العربيه هى لغة العلم فى العالم

بينما نحن الان لم نجد جامعه لنا من بين أفضل 500 جامعه فى العالم عند اعلان التصنيف

ربنا يرحمنا

Delete this element to display blogger navbar