Subscribe:

Ads 468x60px

03 فبراير، 2009

مشكلة حماس (المقال الاسبوعي)


الثلاثاء 8 صفر 1430 – 3 فبراير 2009
مشكلة حماس – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2009/02/blog-post_03.html
http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2009/2/795275.html

أدري أن الحديث عن «حماس» هذه الأيام، إذا لم يكن مسبة واتهامًا، فإنه قد يصبح في مصر على الأقل وقوعًا في المحظور، واعترافًا بالتخابر مع «محور الشر» العربي، لكن أما وقد أصبحت أحد عناوين المرحلة، فلا بأس من المغامرة بالخوض في الموضوع لتحرير الالتباس فيه.
(1)
أغلب الظن أن كثيرين لا يذكرون أنني كنت أول من اشتبك مع برنامج حماس حين أعلن في شهر أغسطس عام 1988، بعد ثمانية أشهر من انطلاق انتفاضة الحجارة.. وقتذاك نشر لي «الأهرام» في 1/11/88 مقالاً كان عنوانه: «فلسطين المحررة قبل فلسطين الإسلامية». وهو المقال الذي لم يرحب به آنذاك بعض الناشطين الإسلاميين في الأردن، الذين نشرت الصحف لهم تعليقات وردوداً على الفكرة التي دعا إليها، ولخصها عنوانه. ذلك أنني انتقدت الخطاب الدعوي في البرنامج المعلن، الذي اعتبر فلسطين وقفا إسلاميا يتعين الدفاع عنه لاستعادة الهوية الإسلامية للبلد، التي طمسها الاحتلال الإسرائيلي. كنت أعلم أن حماس لها جذورها الإخوانية التي تمتد إلى منتصف الثلاثينيات (في القرن الماضي بطبيعة الحال). وأن البناء التنظيمي للحركة ظهر في عام 1946، واشتد عوده بعد مشاركة حركة الإخوان في حرب عام 1948. وخلال الفترة منذ عام 48 إلى عام 67 الذي تم فيه احتلال إسرائيل لما تبقى من أرض فلسطين، ظل جهد الإخوان محصورا في الدعوة والتربية. وحين أدى الاحتلال إلى قطع صلاتهم بالإخوان في مصر، فأنهم أسسوا في عام 1973 ما سمى بـ«المجمع الإسلامي» ، الذي ظل ملتزماً بنهج التربية والدعوة، الأمر الذي كان محل انتقاد من جانب الرموز الفتحاوية. وانصب النقد وقتذاك على عزوف عناصر المجمع عن المشاركة في مواجهة الاحتلال بدعوى انتظار الوقت المناسب، رغم سعة انتشارهم فى القطاع. ولكن هذا الوضع بدأ في التغير ابتداء من عام 1980، الذي خرجت فيه تلك العناصر إلى الشارع، حتى كانت انتفاضة عام 1987 التي القى الناشطون الإسلاميون بثقلهم فيها. ومن رحمها خرجت حركتا حماس والجهاد الإسلامي، لتنخرط بقوة في الحركة الوطنية الفلسطينية. خلاصة وجهة النظر التي عبر عنها المقال الذي نشر قبل عشرين عاماً انه في العمل السياسي والنضالي بوجه أخص يتعين الانطلاق من الفريق وليس الفصيل. وأن القوى الوطنية يجب أن تحتشد لتحقيق الأهداف العليا حسب أولوياتها- التحرير في الحالة الفلسطينية- بصرف النظر عن توجهاتها الفكرية. بالتالي فإن الحديث عن فلسطين الإسلامية فى بلد يرزح تحت الاحتلال يعد استباقا غير مبرر، فضلا عن أنه قد يثير خلافا يشتت الجهد بما قد يصرف الناس عن هدف المرحلة المتمثل فى التحرير. حيث المطلب الملح هو حشد الجهود وليس بعثرتها.
(2)
منذ برز دور التيارات الإسلامية في انتفاضة عام 1987، بدا أن هناك متغيرا جديدا في الساحة الفلسطينية يمكن أن ينافس حضور «فتح» وهيمنتها. وثمة إجماع بين المحللين على أن هذا المتغير كان له دوره في الإسراع بإجراء مفاوضات أوسلو التي انتهت بتوقيع الاتفاق الذي تم في البيت الأبيض وحضره كل من ياسر عرفات وإسحاق رابين في سبتمبر من عام 1993 ورعاه الرئيس كلينتون. ونقل عن أحد القادة الإسرائيليين آنذاك أنهم حين وجدوا أنفسهم مخيرين بين التعامل مع أبو عمار أو مع حماس فإنهم فضلوا الأول باعتباره "أهون الشرين".
بمقتضى الاتفاق تم إنشاء السلطة الفلسطينية وعاد ياسر عرفات إلى غزة فى عام 1994 حيث انتخب رئيسا للسلطة وتمكنت فتح منذ ذلك الحين من أن تهيمن ليس على الفضاء السياسي الفلسطيني فقط وإنما على جزء من الأرض الفلسطينية أيضًا.. الذي لا يقل أهمية عن ذلك أن الاتفاق كان بداية لانخراط قيادة فتح في التسوية السياسية في الوقت الذي اختارت فيه حماس وحركة الجهاد الإسلامي نهجًا آخر انحاز إلى خط المقاومة. ولأن الاحتلال كان لايزال قائما، فإن حماس والجهاد بموقفهما المقاوم بدآ في كسب الشارع الفلسطيني وتعاظم ذلك الكسب بمضي الوقت بفعل عدة عوامل منها استمرار تحديها للعدو الإسرائيلي بعمليات تمت داخل إسرائيل ذاتها، وشعور الفلسطينيين بالإحباط حين أدركوا أنهم لم يجنوا شيئا من اتفاقيات أوسلو، وفشل المحادثات التي أجراها في كامب ديفيد عام 2000 الرئيس الفلسطيني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك بحضور الرئيس كلينتون. وهى الخلفية التي فجرت انتفاضة عام 2000 التي اشترك فيها مختلف الفصائل الفلسطينية وانتهى المشهد بعيد ذلك بحصار الرئيس عرفات فى رام الله، وتسميمه هناك ثم وفاته في عام 2004.

بعد التخلص من أبو عمار انتخب السيد محمود عباس رئيسا للسلطة، وهو الذي كان معروفا برفضه للمقاومة حتى قال لصديق أعرفه: إنني ضد المقاومة حتى بالحجارة (كما حدث في انتفاضة عام 87) ووصف إحدى العمليات الاستشهادية بأنها «حقيرة». وهى خلفية تسلط الضوء سواء على موقف القطيعة والمخاصمة الذي تبناه إزاء حماس والجهاد، كما تسهم في تفسير تراجع شعبية السلطة التي يقودها في أوساط الرأي العام الفلسطيني . لذلك فإن فوز حركة حماس بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي في انتخابات عام 2006 بدا أمرًا مفهومًا (حصلت على 74 من 132 مقعدًا بالمجلس التشريعي) وهذا الفوز نقل التنافس بين أبو مازن وجماعة السلطة المحيطين به وبين حكومة حماس إلى مستوى الصراع. خصوصًا أن السلطة كانت ماضية في مسلسل التسوية السياسية إلى حد كان مثيرًا لقلق قوى المقاومة وحماس في المقدمة منها. ولكي تمضى عجلة التسوية كما كان مخططًا ومرسومًا، كان لا مفر من إزالة عقبة حماس وما تمثله،و بات معروفا الآن ما كان للأمريكيين من دور في محاولة إقصاء حماس وحكومتها وإخراجها من المسرح السياسي. وهى المحاولة التي أجهضتها حكومة حماس باستعادتها زمام الأمور ومن ثم سيطرتها على القطاع في صيف عام 2007 ، الأمر الذي شكل تحديًا آخر لها هناك.
(3)
حينما استقر الأمر لسلطة حماس في القطاع أصبح لها أربعة أوجه؛ الأول: أنها بحكم الأصل حركة إسلامية تشكل فرعا لجماعة الإخوان المسلمين. الثانى: أنها حركة مقاومة تعد جزءا من النضال الوطني الفلسطيني. الثالث: أنها فصيل يمثل أغلبية في المجلس التشريعي. الوجه الرابع: أنها سلطة مسؤولة عن إدارة القطاع يفترض أن ينضوي تحت مظلتها مختلف شرائح وقوى المجتمع هناك.

الأطراف المعنية بالشأن الفلسطيني تعاملت مع حماس في القطاع من الزاوية التي لاءمت سياساتها ومواقفها. فمصر اعتبرت حماس جزءا من «الجماعة المحظورة» وخاصمتها لهذا السبب. كما رفضت منها فكرة المقاومة انطلاقا من كونها ترتبط بمعاهدة «سلام» مع إسرائيل. وأبو مازن وجماعته خاصموها لأنهم ضد المقاومة ولأنهم هزموهم في الانتخابات التشريعية. إسرائيل ومعها الولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية الذين خاصموها لأنها حركة مقاومة. أما سوريا فقد أيدت حماس لأنها حركة مقاومة بالدرجة الأولى- إيران ساندتها لأنها مقاومة ولأنها حركة إسلامية.. أما تركيا فإنها تعاملت مع حماس باعتبار أنها فصيل حاصل على الأغلبية في المجلس التشريعي، حتى إن رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان أبدى دهشته أكثر من مرة لمقاطعتها رغم فوزها بالأغلبية في انتخابات حرة. (للعلم: نفس الموقف عبر عنه جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق في حوار أجرته معه مجلة نيوز ويك ــ عدد 27 يناير الماضي).
اللافت للنظر في هذا السياق أن مساندة سوريا وإيران لحركة حماس أصبحت تهمة تجرح بسببها، في حين أن الطرف الآخر المخاصم لها مؤيد من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل والرباعية الدولية. وبالمناسبة فإن أبواق حملة التعبئة المضادة على الصعيدين الإعلامي والسياسي درجت على القول بأن حماس تنفذ «أجندة» إقليمية (غمزًا في إيران)، وهو ما نفاه المقال الافتتاحي لمجلة نيوز ويك (في الشهر الماضي) حيث قال رئيس تحرير المجلة فريد زكريا إن حماس ليست صنيعة لإيران. والذين يروجون لذلك الادعاء لا يعرفون أن بين حماس وإيران نقاط اتفاق وأخرى للاختلاف، وأنهم شأنهم في ذلك شأن أي حلفاء، على اتفاق في بعض الأهداف المرحلية دون الأهداف النهائية، وللعلم فإن «الأجندة» الأخرى المقابلة التي نرى آثارها على الأرض ليست مما يطمأن إليه. على الأقل فالأجندة الأولى إن وجدت فهي ظنية بالأساس، أما الثانية فهي قطعية ولا مجال للشك فيها، وما حدث في التعامل مع العدوان الإسرائيلي الأخير في غزة خير شاهد على ذلك.
(4)
المشكلة الكبرى التي تواجه حماس في مسيرتها السياسية أنها رغم أنها طورت أفكارها وأصبحت أكثر التصاقا بالعمل الوطني، فلم تتخلص بعد من إطار وثقافة «الفصيل». لذلك فإنها لم تنجح فى تحالفاتها مع القوى الوطنية الفلسطينية لتتبنى مشروع الدولة. وهو داء أصاب الكثير من الحركة ذات الأصول الإسلامية. صحيح أن هناك أطرافا يهمها إفشال مثل هذه التحالفات، إلا أن الساحة الفلسطينية أصبحت لا تحتمل استمرار انفراط عقد الصف الوطني، علمًا بأن المجلس الوطني الفلسطيني لم ينعقد منذ 20 عاما منذ التأم آخر اجتماع له في الجزائر عام 1988.

لقد دعا إعلان القاهرة الذي صدر في عام 2005 إلى تفعيل وتطوير منظمة التحرير، وقرر تشكيل لجنة خاصة لهذا الغرض. لكن هذه اللجنة لم تجتمع حتى الآن رغم تحديد أعضائها، ومن الواضح أن هناك إصرارًا من جانب رئاسة السلطة على رفض القيام بأي خطوة في هذا الصدد، حتى أصبح «اختطاف» القرار الفلسطيني من جانب جماعة رام الله مصطلحًا شائعًا في أوساط الناشطين المهتمين بلم شمل الصف الوطني. وكانت النتيجة أن الشعب الفلسطيني لم تعد له مرجعية يطمئن إليها، في الوقت الذي تتعرض فيه القضية لخطر التصفية، وفى حدود علمي فإن المثقفين الفلسطينيين الوطنيين المقيمين بالخارج يتداولون هذا الأمر فيما بينهم الآن، وأن هناك تيارًا قويًا بينهم يدعو إلى تشكيل جبهة للمقاومة والتحرير، ينتظر أن تعلن في دمشق خلال شهر مارس القادم. وهو تطور مهم لا ريب لأن الأمل بات معلقا على استمرار الصمود والمقاومة، في ظل التئام الشمل الفلسطيني تحت أي راية تتبنى الحلم المؤجل. وتتمسك بثوابت القضية دونما عبث أو تفريط.
.................

2 التعليقات:

ALI EID يقول...

في حين ان الاستاذ فهمي يرى ان مشكلة حماس تكمن في انطلاقها من منظور اسلامي لتحرير الارض بدلا عن المنظور الوطني فإن الواقع يشهد بخلاف ذلك وهو ان سر قوة حماس وصمودها امام تلك العواصف على مدار عامين تقريبا من انفلات امني وحصار وتجويع واخيرا الحرب البربرية مع خذلان وتواطؤ داخلي وخارجي لخير برهان على ان نقطة الانطلاق الاسلامي، واقصد الاسلام بمفهومه الشامل، هي السبب الرئيسي في هذا الصمود وهذا الثبات وهذا مالم يكن المنظور الوطني يستطيع تحقيقه بأي حال من الاحوال ، لعدة اسباب منها:



1- أن العدو الصهيوني ينطلق من منظور عقائدي وله طموحاته التوسعية من النيل الى الفرات وان كانت قد تقلصت الان بفضل المقاومة الاسلامية، كما ان الحفريات التى تجري على قدم وساق تحت المسجد الاقصى لهدمه وبناء هيكل سليمان المزعوم لخير شاهد على طبيعة تلك المعركة.

2- فلا يعقل ان تقاوم تلك العقيدة اليهودية على اساس مفهوم محدود ضيق بدلا من المفهوم الاسلامي الارحب والاشمل.

3- لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان الاسلام هو النظام الوحيد الذي يضمن الثبات ويضمن الصمود امام المغريات وامام الصعاب، وقد رأينا الاخرين كيف تم ترويضهم واغرائهم وابتزازهم حتى تنازلوا عن الارض وعن حق العودة وعن .....

4- حماس كما قال استاذنا ان لها جذورها الاخوانية وكما هو معروف فان فكر الاخوان له اهدافه المرحلية والمتعددة بداية من الفرد المسلم منتهيا الى الخلافة واستاذية العالم فمثل تلك التربية القائمة على تلك الاهداف الكبيرة العالية تختلف اختلافا جذريا عن تلك القائمة على هدف ضيق ومحدود وهذا يسوقنا الى فهم لماذا كانت هناك فترة تربية واعداد قبل اعلان الحركة عن المقاومة والجهاد عام 87

5- بناء على النقطة السابقة فان محاولة دمج الحركات في بداية نموها، مع اختلاف افكارها ونوعية تربيتها، تحت مظلة مرجعية وطنية واحدة يكن دربا من الاحلام حيث ان الفصيل الاضعف والاقل شعبية يخشى من الذوبان في مثيله الاقوى

6- أما الان وقد قويت شوكة حركة حماس وازدادت شعبيتها على الصعيدين الداخلي والخارجي بعد نجاحها في الجمع بين المقاومة والسياسة وبعد ان تحملت كل تلك التضحيات من الاعتقالات والاغتيالات والاستشهاديين... فقد حان الان التفكير في مرجعية وطنية تجمع كل قوى المقاومة ولا يخشى الان مما كان يخشى منه من قبل.

7- ولا انسى ان اذكر هنا ان الاستاذ فهمي كان من اول المنتقدين لحركة حماس عندما تسلمت السلطة عام 2006 حيث من الصعب لحماس ان تجمع بين المقاومة والسلطة في ظل تلك الاجواء والتعقيدات وقد اثبتت الايام غير ذلك



اختم كلامي بما قاله صاحب الظلال "سيد قطب" رحمه الله وهو يتكلم عن طبيعة دعوة النبي محمد (ص) انها لم تكن في ذاتها دعوة وطنيه تحررية او دعوة اجتماعية مع ان الاجواء كانت مهياة لالتفاف الجماهير حول تلك الدعوات، فيقول رحمه الله:



" لقد بعث رسول الله [ ص ] بهذا الدين , وأخصب بلاد العرب وأغناها ليست في أيدي العرب ; إنما هي في يد غيرهم من الأجناس !

بلاد الشام كلها في الشمال خاضعة للروم , يحكمها أمراء من العرب من قبل الرومان . وبلاد اليمن كلها في الجنوب خاضعة للفرس يحكمها أمراء من العرب من قبل الفرس . . وليس في أيدي العرب إلا الحجاز ونجد وما إليهما من الصحارى القاحلة , التي تتناثر فيها الواحات الخصبة هنا وهناك !

وكان في استطاعة محمد [ ص ] وهو الصادق الأمين ; الذي حكمه أشراف قريش قبل ذلك في وضع الحجر الأسود , وارتضوا حكمه , منذ خمسة عشر عاما ; والذي هو في الذؤابة من بني هاشم أعلى قريش نسبا . . كان في استطاعته أن يثيرها قومية عربية تستهدف تجميع قبائل العرب , التي أكلتها الثارات , ومزقتها النزاعات , وتوجيهها وجهة قومية لاستخلاص أرضها المغتصبة من الإمبراطوريات المستعمرة ; الرومان في الشمال والفرس في الجنوب ; وإعلاء راية العربية والعروبة ; وإنشاء وحدة قوية في كل أرجاء الجزيرة . .

ولو دعا يومها رسول الله [ ص ] هذه الدعوة لاستجابت له العرب قاطبة - على الأرجح - بدلا من أن يعاني ثلاثة عشر عاما في اتجاه معارض لأهواء أصحاب السلطان في الجزيرة !

وربما قيل:إن محمدا [ ص ] كان خليقا بعد أن يستجيب له العرب هذه الاستجابة ; وبعد أن يولوه فيهم القيادة والسيادة ; وبعد استجماع السلطان في يديه والمجد فوق مفرقه . . أن يستخدم هذا كله في إقرار عقيدة التوحيد التي بعثه بها ربه , وفي تعبيد الناس لسلطان ربهم بعد أن عبدهم لسلطانه !

ولكن الله - سبحانه - وهو العليم الحكيم , لم يوجه رسوله [ ص ] هذا التوجيه ! إنما وجهه إلى أن يصدع بلا إله إلا الله:وأن يحتمل هو والقلة التي تستجيب له كل هذا العناء !

لماذا ? إن الله - سبحانه - لا يريد أن يعنت رسوله والمؤمنين معه . . إنما هو - سبحانه - يعلم أن ليس هذا هو الطريق . . ليس الطريق أن تخلص الأرض من يد طاغوت روماني أو طاغوت فارسي . . إلى يد طاغوت عربي . . فالطاغوت كله طاعوت ! . . إن الأرض لله , ويجب أن تخلص لله . ولا تخلص لله إلا أن ترتفع عليها راية:"لا إله إلا الله" . . وليس الطريق أن يتحرر الناس في هذه الأرض من طاغوت روماني أو طاغوت فارسي . . إلى طاغوت عربي . . فالطاغوت كله طاغوت ! إن الناس عبيد لله وحده , ولا يكونون عبيدا لله وحده إلا أن ترتفع راية:"لا إله إلا الله" . . "لا اله الا الله" كما كان يدركها العربي العارف بمدلولات لغته:لا حاكمية إلا لله , ولا شريعة إلا من الله , ولا سلطان لأحد على أحد , لأن السلطان كله لله . . ولأن الجنسية التي يريدها الإسلام للناس هي جنسية العقيدة , التي يتساوي فيها العربي والروماني والفارسي وسائر الأجناس والألوان تحت راية الله .

وهذا هو الطريق . ."

أبو هادي يقول...

أتفق مع الأستاذ على عيد فيما يتعلق بشمولية منهج الإسلام ، فغالبا ما يوصف بعض الناس أو بعض الحركات بأنهم إسلاميين ، وسرعان ما يتبادر للذهن عندما نسع هذا الوصف بأنه يعني صاحبه تقتصر وجهة نظره أو فلسفته في الحياة على بعض المسائل الفقهية العقيمة أو يتشدق ببعض الأحاديث الضعيفة ويلبس الجلباب القصير ويتكلم اللغة العربية الجاهلية ،

ولكن الأمر ليس كذلك ، ولابد ألا يفهم كذلك ، كما لابد أن يسعى الإسلاميين إلى تغيير هذا المفهوم عنهم ،

ويكون ذلك بزيادة وعي الجماهير والعامة ‘ وتلعب وسائل الإعلام الدور الأعظم في ذلك ، كي يعلم الناس أن الإسلام ليس عقيدة فقط - فالعقيدة هي الأساس - ولكن يبنى على هذه العقيدة الراسخة في القلوب كل ما من شأنه تحرير الشعوب وإصلاح الأرض ونشر العدل والمساوة بين الناس وتحقيق الإزدهار في كل المجالات ،

نعم لابد أن نبدأ بترسيخ العقيدة - عقيدة لا إلا الله - ثم لابد أن نفهم العالم أننا ننطلق من تلك العقيدة إلى آفاق أوسع بكثير ، آفاق تحلق بنا إلى السماء حيث رضا الإله والفوز بالجنة

من هذا المنطلق فأنا أدعو كل الناس أن يكونوا إسلاميين ، وأن تنطلق كل الحركات من منطلق إسلامي صحيح لأنها إذا كانت صادقة في ذلك فسوف تتحد في النهاية وتتكون حينئذ الأمة الإسلامية

Delete this element to display blogger navbar