Subscribe:

Ads 468x60px

18 ديسمبر، 2008

صفعة جديده للعرب

صحيفة الدستور المصريه الأربعاء 19 ذوالحجة 1429 – 17 ديسمبر 2008
صفعة جديده للعرب – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2008/12/blog-post_18.html
http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2008/12/754317.html

لماذا يهدد الرئيس السودانى عمر البشير بالمحاكمه والملاحقه الجنائيه بسبب اتهامه بالمسئوليه عن ارتكاب جرائم ضد الانسانيه في دارفور فى حين ان اسرائيل تتلقى المكافآت والجوائز رغم سجلها الحافل بما هو أفدح من تلك الجرائم فى فلسطين؟

يوم الاثنين الماضى 8 -12 ألقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى خطابا بمناسبه الذكرى الستين للاعلان العالمي لحقوق الانسان قال فيه ان الرئيس عمر البشير مطالب بأن يتحرك بسرعه لاقرار السلام فى دارفور واذا لم يفعل ذلك فانه سيقدم الى المحكمة الجنائيه الدوليه والفرصه أمامه محدوده لأن المهله التى ينبغى ان يتخذ قراره خلالها لاتقدر بالاسابيع ولكن بالايام.

قبل أن يطلق الرئيس الفرنسي التهديد العلنى كان خبير الأمم المتحده فى مجال حقوق الانسان فى الاراضى الفلسطينيه (ريتشارد فولك) قد دعا الى تحرك عاجل لتطبيق المعيار المتفق عليه عن مسئوليه حماية السكان المدنيين الذين يتعرضون لعقاب جماعي من خلال سياسات توازى جريمه ضد الانسانيه.

وراى فولك وهو يهودي امريكي وأستاذ للقانون الدولى انه ينبغى بذل جهد عاجل فى الامم المتحده لضمان حمايه سكان غزة الذين يتعرضون لحصار اسرائيلي يتسم بالوحشيه والقسوه.
وأضاف فى هذا الصدد ان هذا الكم الكبير من الادانات من قبل مسئولى الامم المتحده الذين يتوخون الحذر عادة لم يحمل على المستوى العالمي منذ مرحلة الفصل العنصري.

في الوقت ذاته فان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحده قد دعا اسرائيل فى 9 – 12 الى اتخاذ مائه اجراء تقريبا لوقف انتهاكات حقوق الانسان فى الاراضى المحتله فى مقدمتها رفع الحصار عن غزة واطلاق سراح الاسرى والمعتقلين .
وكان المجلس الذى يضم 47 دولة ويراجع سجلات الدول الاعضاء فى مجال حقوق الانسان كل أربع سنوات . قد اعتمد تقريرا يتهم السلطات الاسرائيليه بمماسه اعمال تعذيب جسديه ونفسيه ضد المحتجزين العرب.

فى ذات الاسبوع الذى تحدث فيه ريتشارد فولك عن جرائم اسرائيل فى الاراضى المحتله وطالبها مجلس حقوق الانسان بوقف انتهاكاتها فى الاراضى المحتله , قرر الاتحاد الاوروبي مكافأه اسرائيل وتعزيز علاقته معها عن طريق اقامه شراكه بين الطرفين تحقق التنسيق بينهما على مستوى عال . وسيبدأ ذلك باجتماع بين الطرفين خلال الاشهر القليله المقبله (بدايات 2009) ثم تنتظم لقاءات تعزيز التعاون بعد ذلك بمعدل ثلاثه لقاءات سنويه بين الاتحاد الاوروبي واسرائيل على مستوى وزراء الخارجيه الى جانب دعوة مسئول فى الدبلوماسيه الاسرائيليه الى اجتماع سفراء الاتحاد الاوروبي في شأن المسائل الأمنيه ليس ذلك فحسب وانما أعلن الاتحاد الاوروبي عن استعداده للبحث فى احتمال دعوة اسرائيل الى المشاركة فى مهمات مدنيه ينفذها ضمن اطار سياسته الدفاعيه والأمنيه.
كما أعرب عن استعداده لاجراء حوار غير رسمي مع اسرائيل مره واحده سنويا على الاقل يتركز حول المسائل الاستراتيجيه الكبري.

هذا القرار حين يصدر وغزة محاصره وممنوع عنها الغذاء والدواء والوقود ومن ثم شواهد الجريمه الاسرائيليه لايمكن أن ينكرها مخلوق فانه يعد ايضا صفعه للعرب.

وتعبيرا عن احتقارهم وخروجهم من موازنات الحساب والتقدير فى الساحه الدوليه واذا جاز لنا ان نتصارح فى هذه النقطه فلعلنا نقول انهم اعطوا الحكومات العربيه العلامه التى تستحقها.

فاذا كان بعضها يشارك فى حصار الفلسطينيين فى غزة وأغلبها لايرد على الجرائم التى ترتكبها اسرائيل الا بمجرد الاعراب عن (القلق) وجميعها ترسل الى اسرائيل لتقبل مبادرة الاعتراف البائسه.

فان منحها الصفر فى اختبار الحضور يعد نتيجة مفهومه. ذلك أنك حين تنبطح على الارض فينبغى ألا تغضب كثيرا اذا داس الأخرون عليك باحذيتهم.

ليس لدي دفاع عن سياسه البشير فى دارفور. ولكننى اقول ان الجرائم التى ترتكبها اسرائيل بحق الفلسطينيين أولى بالحساب والعقاب فى موازين الحق والعدل وحين تتصرف الدول الأوروبيه بهذه الصوره فينبغى ألا يسألونا بعد ذلك : لماذا يكرهوننا؟
....................

2 التعليقات:

Magdi يقول...

يا سيدى بدلا من أن نلوم أوروبا لماذا لا ننظر إلى واقعنا فالخبر فى أهرام الجمعة هو:
القبض علي خلية إخوانية تجمع التبرعات لحماس
http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=fron8.htm&DID=9801
أصبح جمع تبرعات لأهل غزة الذين يعانون من عدم وجود دواء وطعام جريمة فى مصر، وحسبنا الله ونعم الوكيل

م/محمود فوزى يقول...

الاخ الكريم مجدي
اشكرك جدا
للاسف اصبح بعض الاوروبيين يتحركون لاغاثه غزة بينما النظام المصري يغلق المعبر ويمنع وصول المساعدات لغزة

بل ويصل الامر للقبض على الناس بتهمه ايصال المساعدات لهم
حسبنا الله ونعم الوكيل

Delete this element to display blogger navbar