Subscribe:

Ads 468x60px

09 نوفمبر، 2008

جمال مبارك يتفقد

صحيفة الدستور المصريه السبت 10 ذو القعدة 1429 – 8 نوفمبر 2008
جمال مبارك يتفقد – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2008/11/blog-post_09.html
http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2008/11/721152.html

أمس نشرت «الاهرام» في قلب صفحة الاخبار خبرا على اربعة اعمدة عنوانه كالتالي: جمال مبارك يتفقد معرض الطيران الدولي بشرم الشيخ. وتحت العنوان ان امين لجنة السياسات بالحزب الوطني «تفقد» المعرض، يرافقه الفريق احمد شفيق وزير الطيران المدني. وهناك شاهد عرض «النجوم الفضية» الذي استمر 45 دقيقة. ثم قام بجولة «تفقدية»استمرت ساعتين لأجنحة الشركات المختلفة. كما «تفقد» عددا من مشروعات مصر للطيران والشركات التابعة لها، المختصة بالصيانة والخطوط الجوية والاسواق الحرة والسياحة.. الخ. وابدى اعجابه واشاد بالطفرة التي حدثت بتلك الشركات خلال السنوات الخمس الماضية. كما «تفقد» عددا من الشركات الاخرى المهتمة بالنقل الجوي والطيران المدني. وشاهد الطائرة الاميركية النفاثة التي تعاقدت عليها اكاديمية الطيران لاول مرة. وفي آخر الزيارة طلب تطوير وتحديث عدد من الطائرات الخاصة بتدريب الطيارين. هذه خلاصة شبه دقيقة للخبر، استخدمت فيها نصوص المفردات والعبارات المنشورة.

وقد لفت نظري ان ثلاثة محررين اشتركوا في كتابته، الامر الذي يعني ان «الاهرام» أوفدت «بعثة» لتغطية زيارة السيد جمال مبارك، علما بان رئيس الجمهورية حين يسافر فإنه عادة ما يصطحب معه رئيس تحرير الجريدة، في حين يسبق الرحلة محرر واحد لتغطية انشطته ومتابعة برنامجه. الاهم من ذلك انني تساءلت: هل زار جمال مبارك المعرض بوصفه امين السياسات. كما ورد في الخبر، ام انه ذهب اليه باعتباره هاويا ومحبا للطيران. متأثرا في ذلك بالظروف العائلية. ولاننا لا نعرف له علاقة بالطيران خارج نطاق الاسرة، فقد يتبادر الى الذهن لاول وهلة انه ذهب بصفته امينا للسياسات. لكن ذلك احتمال لا يصمد امام التساؤل عن علاقة لجنة السياسات بالطيران المدني ومعرضه، الامر الذي يدعونا الى استبعاده والبحث عن سبب ثالث لم أجده.

لكن كل الذي وجدته ان الرجل اصطحب معه وزير الطيران، وظل يتفقد ويتفقد ويتفقد، وفي نهاية جولته - والعهدة على الخبر المنشور - فإنه طلب تطوير وتحديث الطائرات التي تستخدم لتدريب الطياربن. لم أجد خبرا في ان جمال مبارك ظل يتفقد المعرض منتقلا من جناح الى جناح، مصحوبا بوزير الطيران المدني، الذي لا شك في أن زيارته للمعرض أفيد له وللبلد من زيارة امين لجنة السياسات. ولم آخذ على محمل الجد اشارة «الاهرام» الى انه طلب تطوير طائرات التدريب، لانه بوسع اي مواطن عادي ان يتساءل، حتى وان لم يكن قد سمع بلجنة السياسات عما إذا كانت قدرات السيد جمال مبارك وصلت إلى حد تقديم اقتراحات معينة بخصوص تطوير الطائرات.

حين أعياني البحث عن الخبر في هذه الرحلة التي جندت لها «الاهرام» ثلاثة من محرريها، وجدت ان الخبر الوحيد في التقرير المنشور هو شخص جمال مبارك وليس ما فعله، وادركت اننا خرجنا من مسلسل التلميع من حلقة جرى بثها قبل مؤتمر الحزب الوطني تضمنت زيارة الاحياء الشعبية وتوزيع الابتسامات على الجماهير الفقيرة التي ينام افرادها وهم يحلمون بشقة تؤويهم أو بكيلو لحم يرد اليهم الروح، الى حلقة اخرى تناسب مرحلة ما بعد المؤتمر للوقوف على التطورات الحاصلة في مجال الطيران المدني، وهي المسألة التي تشغل بعض الاصدقاء الاثرياء من أعضاء لجنة السياسات الذين يملكون طائرات خاصة.

اننا لا نستطيع ان نمنع التلميع، لان السياق فيه كبير، لكننا فقط نرجو ان يتم ببعض الذكاء. لكي يصب حقا في مصلحة المراد تلميعه، ولا يحدث اثرا عكسيا، بحيث ينفر الناس منه، خصوصا في حالة جمال مبارك، الذي يحتاج الى جهد كبير ووقت طويل، والى عبقرية في الاخراج والتمويه، لكي يصل الى قلوب الناس ويصبح مقبولا من جانبهم، هذا اذا كان مصرا على ان يواصل السير في الطريق الذي قال اكثر من مرة انه لا يفكر في ان يمضي فيه الى النهاية، أو هكذا سمعناه يتحدث على شاشة التلفزيون على الاقل.

2 التعليقات:

حسن مدني يقول...

ليست مصيبتنا فقط في سوء التخطيط
وإنما كذلك في رداءة الإخراج

تحياتي

م/محمود فوزى يقول...

سوء تخطيط ورداءة اخراج رغم الامكانات الكبيره المتوفرة
أين هوليود الشرق التى انفقوا بها الملايين ان لم تكن اكثر
ربنا يرحمنا

Delete this element to display blogger navbar