Subscribe:

Ads 468x60px

30 أكتوبر، 2008

تعداد أقباط مصر

صحيفة الدستور المصريه الأربعاء 29 شوال 1429 – 29 أكتوبر 2008
تعداد أقباط مصر – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2008/10/blog-post_30.html
http://fahmyhoweidy.jeeran.com/archive/2008/10/713042.html

الطريقة التي أبرزت بها الصحف حديث البابا شنودة عن عدد الاقباط في مصر تثير اكثر من علامة استفهام، فقد نقلت عنه قوله ان عددهم 12 مليونا، ثم اضافت انه قال في حوار تلفزيوني اجري معه ان الكنيسة تعرف اعداد الارثوذوكس المصريين عن طريق «كشوف الافتقاد» التي تعد بمنزلة تعداد داخلي لكل اسرة مسيحية. ومن ثم فبوسعها معرفة عدد الاقباط «ولا يهمنا العدد المعلن».

وان لوحظ ان البابا شنودة لم يتطرق الى الرقم في الحوار التلفزيوني الذي تم بثه اول من امس، فلا تفسير لذلك سوى انه تحدث عن الرقم في الاسكندرية اثناء لقاء كنسي تم هناك، ولكن المحرر المختص ضم ما قاله على شاشة التلفزيون مع تصريحاته في الاسكندرية، ثم صاغ الخبر بالصورة التي أُبرزت على الصفحة الاولى في الجريدة.

واذا صح ذلك، فانها تصبح المرة الاولى التي يتدخل فيها البابا في هذا الشأن. ويعلن رفضه الاعتراف بالاحصاءات التي أجرتها الحكومة، كما اعلن في السابق رفضه الاعتراف باحكام الطلاق التي تقضي بها المحاكم في شأن الاقباط الارثوذوكس. وهي مواقف لها دلالتها المسكونة بروح الندية والتحدي، التي تشيع جوا من التوتر وعدم الارتياح في علاقة الكنيسة بالدولة. قضية تعداد السكان هي التي تهمنا في اللحظة الراهنة، لانها تعيد فتح ملف مسكون باللغط والالتباس والمبالغات غير المبررة.

واذا كانت هذه هي المرة الاولى التي يعلن فيها البابا رقما للاقباط، إلا انها ليست المرة الاولى التي يمارس فيها الاجتهاد في الموضوع. وهو ما سجله وفصّل فيه المستشار طارق البشري في كتابه عن «الجماعة الوطنية»، الذي نشر ضمن سلسلة كتاب الهلال، اذ اشار الى المزايدات في المسألة التي أوصلت عدد الاقباط الى 15 مليونا (المؤتمر القبطي الذي عقد في زيوريخ عام 2004)، في حين ان مجمع الآباء الكهنة قال في سنة 77 ان عددهم سبعة ملايين، وكان التعداد الرسمي الذي أجري في سنة 76 قد اظهر ان عددهم نحو مليونين ومائة ألف شخص (اصبحوا مليونين و83 ألفا في تعداد عام 86).

ذكر المستشار البشري ان نتائج التعداد التي اعلنت في عام 76 اثارت ضجة عبر عنها اقباط المهجر، وكانت لها اصداؤها في جهات عدة، ولذلك تشكلت لجنة لتقصي حقائق التعداد في مجلس الشعب. ضمت اربعة اعضاء، بينهم اثنان من الاقباط. وفي جلسة مهمة عقدت في 98/6/15 شرح الفريق جمال عسكر رئيس جهاز التعبئة والاحصاء، ملابسات اجراء التعداد، الذي تساوت نسبة المسلمين والمسيحيين في خطوات اجرائه، وكان أحد المسؤولين عنه في الوجه البحري وكيل وزارة قبطيا هو السيد موريس حنا غبريال. وقال ان نسبة المسلمين والمسيحيين لم تتغير طوال 80 سنة (اول تعداد اجري في سنة 1897) وشرح بالارقام كيف ان كل الطوائف المسيحية كانت تدخل في التعداد.

ففي حين ان نسبتهم كانت في الاصل بحدود 6.3 ٪، ولكنها ارتفعت الى اكثر من 8 ٪ نتيجة ضم جيش الاحتلال الانجليزي (خلال السنوات من 1917 الى 1937)، وتراجعت تلك النسبة بعد عام 1960 حتى وصلت الى 5.87 ٪ في تعداد عام 1986، بسبب هجرة الاجانب والمتمصرين من البلاد بعد ثورة 1952، ونتيجة لاتساع نطاق الهجرة المسيحية شبه المنظمة الى اميركا وكندا واستراليا بعد حرب عام 1967.في حديثه الى لجنة تقصي الحقائق قال الفريق عسكر ان البابا شنودة كان في زيارة للولايات المتحدة، التقى خلالها الرئيس جيمي كارتر الذي ابلغه بأنه يعرف ان عدد الاقباط في مصر 8 ملايين.

وابدى رئيس جهاز التعبئة تعجبه ودهشته ان يكون الرئيس الاميركي قد قام بعدّ المسيحيين في مصر حتى وصل الى هذه النتيجة، متجاهلا حقيقة ان كل التعدادات التي اجريت منذ عام 1897 كانت معدلاتها ثابتة بين المسلمين والمسيحيين في حين كان الانجليز والفرنسيون هم المشرفين عليها، وقد كان رئيس الاحصاء يوما ما قبطيا هو حنين بك حنين

. انني اخشى اذا فتح هذا الملف ان يثير لغطا لا حدود له، ويضيف الى واقعنا احتقانا نحن في غنى عنه، علما بأن القضية الاهم هي الدفاع عن حق المواطنة والمساواة للجميع بلا استثناء. اذ حين نعترف بذلك، فان الامر لن يختلف كثيرا، سواء كان عدد الاقباط 50 شخصا ام عشرة ملايين.

2 التعليقات:

BESO يقول...

اليوم 1\2\2010 تعداد اقباط مصر
21 مليون قبطى مسيحى
وتعداد مصر الكلى يقترب من 79 مليون نسمة

م/محمود فوزى يقول...

BESO
اعتقد أنك تبالغ بشده
بل ويصل الامر للاستخفاف بعقولنا
لانه يستحيل ان يصل عدد المسيحيين الى هذا الرقم
فتعداد المسيحيين يدو حول 6 بالمائه منذ القرن قبل الماضي
فيكف يقفز فجأه الى 26% ودون مقدمات

كما ان تعداد المسيحيين لا يعطى حقوقا بزياده او بنقصان
فمادام هناك مسيحي واحد فله حقوق وعليه واجبات
وبالتالى لا داعى اطلاقا لنشر هذه الارقام الكاذبه

Delete this element to display blogger navbar