Subscribe:

Ads 468x60px

17 يوليو، 2008

الجمعيات الأهلية المسكوت عليها


هل صحيح أن الكنيسة المشيخية الأمريكية اشتركت في إعداد التعديلات التي ادخلت علي قانون الطفل والتي مررها مجلس الشعب مؤخراً؟ هذا السؤال ما كان له أن يطرح أصلاً لولا أن وكالة أنباء «أمريكا إن أرابيك» بثت هذا الأسبوع تقريراً تحدث عن ذلك الدور، وذكر أن التعديلات المتعلقة بسن زواج الفتيات والختان وحقوق الطفل المعاق كتبت بمشاركة من جانب منظمة أهلية محلية في مصر تحمل اسم «معاً لتنمية الأسرة»، وهذه المنظمة المصرية فرع لمنظمة تبشيرية تابعة للكنيسة المشيخية باسم «جوينج هاندز» أو تكاتف الأيدي، ويدير الفرع المصري ناشطة في مجال التبشير تدعي نانسي كولتز.

منظمة «تكاتف الأيدي» هي التي أعلنت عن هذه التفاصيل علي موقعها الإلكتروني وعنها نقلت وكالة الأنباء، وقالت: إن فرعها في مصر هو الذي تقدم بالتعديلات التي تم تمرير الكثير منها، وأن بعض ما طالبت به فيما يتعلق بسن الزواج وختان البنات قد تم تخفيفه قليلاً. وتحدثت الوثيقة عن أن ممثليها في مصر عقدوا عدة لقاءات مع أعضاء برلمانيين. أحدها في يوم 26 فبراير الماضي، والثاني في بني سويف يوم 3 مارس والثالث في المنيا يوم 6 مارس، ولم تذكر المنظمة أسماء أعضاء مجلس الشعب الذين التقتهم، لكنها أشارت إلي لقاء مع المستشار القانوني لمجلس الطفولة والأمومة السيد خليل مصطفي خليل في حلقة نقاشية عقدت يوم 15 يناير. وأعلنت منظمة «تكاتف الأيدي» عن أن التعديلات التي تمت تعد نجاحاً للجهود التي بذلتها، وأن منظمة «معاً لتنمية الأسرة» التي هي بمثابة اللجنة المصرية لـ «تكاتف الأيدي» «تدعو الجميع للصلاة من أجل ضمان حقوق أطفال مصر وأطفال الرب»، وذكرت بهذه المناسبة أن جهودها التبشيرية تتوسع في مصر، حيث تعمل علي تطوير كنائس جديدة في 38 مدينة ومنطقة مختلفة بالصحراء الغربية والشرقية.

لقد نفت السفيرة مشيرة خطاب ـ أمين المجلس الأعلي للطفولة والأمومة ـ أن تكون المنظمة الكنسية قد ساهمت في تعديلات قانون الطفل، لكن هذا النفي لا يبدو مقنعاً بما فيه الكفاية، أمام التفاصيل التي نشرها موقع منطمة «تكاتف الأيدي»، وتحدثت عن اجتماعات تمت بين ممثليها في القاهرة وبين بعض أعضاء مجلس الأمة في أيام محددة وأماكن بذاتها ولا أستبعد أن تكون تلك المشاركة قد تمت بالفعل من خلال الحوارات التي جرت حول التعديلات مع المنظمات الأهلية التي كانت منظمة «معاً لتنمية الأسرة» واحدة منها، دون أن يكون القائمون علي مجلس المرأة علي علم بارتباطات تلك المنظمة وحقيقة الجهة التي تمثلها.

صحيح أن بعضنا قد لا يفاجأ بمثل هذه المعلومات استناداً إلي أن التدخلات الأجنبية حاصلة في مجالات أخري متعددة، منها ما هو سياسي ومنها ما هو متعلق بمناهج التعليم أو الاقتصاد، وهو أمر مفجع لا ريب، إلا أن الواقعة التي بين أيدينا تثير ملاحظات وأسئلة مهمة، أحد تلك الأسئلة يتعلق بالدور الذي تقوم به في مصر المنظمات الأهلية الأجنبية أو المعتمدة علي تمويل أجنبي. وهو دور قد يكون مفيداً في جانب، إلا أنه تخريبي في جانب آخر، ذلك أنه يتبني أجندة الممولين خصوصاً في الشق الاجتماعي، ويسوقها في عمق النسيج المصري، عن طريق الانتشار في القري المصرية، مستفيداً من الإمكانيات العالية الجيدة المتوفرة له، ومستثمرة إهمال الحكومة للمناطق النائية، واهتمامها بالأمن السياسي وحده، وعدم اكتراثها بالأمن الاجتماعي في مظاهر التخريب الذي أحدثه ذلك الاختراق الأجنبي لساحة العمل الأهلي. إن الأموال التي قامت تلك الجمعيات بضخها في الساحة المصرية أفسدت العمل الأهلي، الذي هو تطوعي في نهاية المطاف، وحولته لدي البعض إلي عمل تجاري ومصدر للارتزاق والثراء.

علي صعيد آخر، فإن الدور التبشيري المريب الذي تقوم به بعض تلك المنظمات يتطلب موقفاً حازماً من جانب السلطة، خصوصاً أن مخاطر ذلك الدور مثارة بقوة الآن في دول شمال أفريقيا بعدما تسبب في إحداث فتنة بالجزائر والمغرب، علماً بأن عندنا في مصر ما يكفينا من أسباب الفتنة ومظانها.

1 التعليقات:

م/محمود فوزى يقول...

الاخ الكريم الذى نشر التعليق مرتين
اعتذر عن مسح التعليقين

المدونه هنا لعرض مقالات الكاتب الكبير فهمي هويدي والتعليقات عليها تكون فى حدود الموضوع

وهى محاوله شخصيه لعرض مقالات الكاتب الكبير لافاده الناس والكاتب الكبير نفسه لا دخل له بالمدونه فهو ربما لا يعلم بها

المدونه لا تخص وزاره معينه واذا كنت تريد ارسال اى رساله الى اى وزير فهناك بالتاكيد قنوات اخرى غير هذه المدونه وهذا فى صالحك ايضا لانه غالبا لن تصل رسالتك الى الوزير او الوزيره المقصوده

كما ان المدونه لا تفتح بابا للدعايه لاى شخص
فحتى الاعلانات التى يسمح بها موقع بلوجر ومن الممكن ان تكون اعلانات مدفوعه الاجر الا ان المدونه لم تدخل فى هذا الامر

اتمنى ان اكون قد اوضحت وجهه نظرى فربما حضرتك اخطأت العنوان
جل من لا يخطىء

جزاكم الله خيرا

Delete this element to display blogger navbar